توظيف نموذج فورمات فى تنمية مهارة التعبير بإستخدام خامة الكرتون المستدامة وتعزيز دافعية الإنجاز لدي طلاب التربية الفنية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.381541.3661 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مني الطبجي ![]() ![]() | ||||
1کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا | ||||
2كلية التربية النوعية، جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث دراسة فاعلية توظيف نموذج فورمات4MAT) ) في تنمية مهارة التعبير لدى طلاب المستوى الثاني بقسم التربية الفنية، بإستخدام خامة ورق الكرتون المستدامة، ومدى تأثيره في تعزيز دافعية الإنجاز لديهم، وتكمن أهمية البحث في توجيه أنظار القائمين على تدريس مقررات التربية الفنية إلى إستخدام نموذج فورمات أحد النماذج التدريسية التى تراعي أنماط التفكير والتعلم المختلفة لدى الطلاب، ويعتمد نموذج فورمات على التجريب وتكوين الخبرة الحقيقية المباشرة، مع تأكيد الإهتمام بضرورة التخطيط للخبرات التعليمية المراد إكسابها للطالب، مراعيًا التوازن والشمولية والتكامل بين وظائف نصفي الدماغ ، وقد ساهم توظيف نموذج فورمات بالبحث الحالى فى تنمية مهارة التعبير التى تتطلب جهدًا إضافيًا عند بعض الطلاب، نظرًا لتنوع خبراتهم وإدراكاتهم الحسية وتعدد أنماط تفكيرهم ، وتتجلى مهارة التعبيرمن خلال البحث في قدرة الطالب على التعامل مع خامة ورق الكرتون المقوي بمقرر التصويرمن حيث استكشاف إمكاناتها التشكيلية والجمالية، والتمكن من السيطرة عليها ورفع قدراتهم ومهاراتهم لتحقيق فكرة العمل الفني بشكل إبداعي. كما تناول البحث فكرة تعزيز جودة التعليم الجامعي من خلال توجيه أنظار القائمين على التدريس إلى استخدام استراتيجيات حديثة وخامات جديدة تدعم مفهوم الإستدامة وتعزز دافعية الإنجاز لدى الطلاب للمساهمة في تحسين بيئة التعلم وزيادة مستوى أدائهم الأكاديمي، وقد تكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات تجريبية وفقًا لأنماط تفكيرهم (أيمن، متكامل، أيسر). تكونت أدوات البحث من اختبار لقياس التحصيل المعرفي للطالب (القبلي والبعدي)، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري للطالب (القبلي والبعدي)، وبطاقة تقييم منتج فني للطالب (القبلي والبعدي)، ومقياس الدافعية للإنجاز. واستخدمت الباحثة أيضًا المنهج شبه التجريبي للكشف عن فاعلية تطبيق نموذج الفورمات (MAT4) في تدريس مقرر التصوير لتنمية مهارة التعبير عند الطلاب المستوى الثاني بقسم التربية الفنية. في ضوء طبيعة البحث، وقع إختيار الباحثة على التصميم التجريبي المعروف بالتصميم القبلي/البعدي لثلاث مجموعات تجريبية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج فورمات; مهارة التعبير; خامة ورق الكرتون; الإستدامة; دافعية الإنجاز | ||||
Statistics Article View: 57 |
||||