إمكانية توظيف المنمنمات الاسلامية في استلهام مكملات الأزياء الخشبية | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 10, Issue 32, May 2025, Page 124-146 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2025.379851.1373 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وسام لطفي ابو زيد محمود ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تُعد المنمنمات الإسلامية أحد الفنون التشكيلية التي ازدهرت في الحضارة الإسلامية منذ القرن السابع الميلادي، وبلغت أوجها في العصور العباسية والفارسية والمغولية والعثمانية. وتعرف المنمنمة بأنها صورة مصغرة تُرسم داخل المخطوطات والكتب، تتميز بدقتها العالية وتفاصيلها الغنية، وتعبر غالبًا عن مشاهد أدبية، علمية، أو دينية. اتسمت المنمنمات الإسلامية بعدة خصائص فنية، منها: غياب المنظور الحقيقي، استخدام الألوان الزاهية، توزيع العناصر بشكل زخرفي متوازن، وإبراز التفاصيل الدقيقة في العمارة، الأزياء، والطبيعة. وقد اعتمد الفنان المسلم في رسم المنمنمة على الرمز والخيال بدلاً من المحاكاة الواقعية، مما أضفى عليها طابعًا فنيًا فريدًا يمكن إعادة توظيفه بمرونة في التصاميم المعاصرة. يمكننا التعرف على الفن الاسلامي بوجه عام من خلال تلك الرسوم التصويريه والهندسيه والفنيه التطبيقيه التي نشات وتطورت وساده جميعا في المناطق والبلدان التي دخلها الاسلام وحكمها المسلمون، والممتده في القارات الثلاث اسيا وافريقيا واوروبا من شبه القاره الهنديه والمحيط الهندي حتى الصيني شرقا الى الاندلس والمحيط الاطلسي غربا، وكان مولد هذا الفن في القرنين السابع والثامن الميلاديين (ق ۱ و ق ۲) معتمدا على فنون الحضارات السابقه وعلى راسها الساسانيه والبيزنطيه والهلينستية ، ثم نمى وبلغ درجه الابداع ونضجت شخصيته الاسلاميه ووضحت من مميزاته وخصائصه المميزه والفريده خلال القرون الثامن والتاسع والعاشر الميلاديه ( ق ٢ و ق۳ و ق٤ ) ثم ترعرعه وبلغ عنفونه خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين ( ق ۷ و ق۸ ) . | ||||
Keywords | ||||
توظيف; المنمنمات الاسلامية; الأزياء الخشبية | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 26 |
||||