الإِبيِجْرَامَا فِي شعر منصور بن إسماعيل الفقيه دِرَاسَة موضوعية بلاغية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 59, April 2025, Page 2653-2698 PDF (4.5 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.391311.2337 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
shimaa bakry ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة تجلّيات فن الإبيجراما (Epigram) في شعر منصور بن إسماعيل الفقيه، الشاعر العباسي، وذلك من خلال مقاربة تحليلية بلاغية تكشف عن البنية الفنية والوظيفة الجمالية لهذا اللون الأدبي، الذي يُعدّ من أبرز الفنون القصيرة التي تتميّز بالكثافة الفكرية والدقة اللغوية. يشكّل شعر منصور بن الفقيه مثالًا بارزًا على حضور فن الإبيجراما في الأدب العباسي، ويُعدّ من أوائل الشعراء الذين سخّروا أدواتهم اللغوية لخدمة هذا الفن التعبيري، إذ لا تكاد تخلو صفحة في ديوانه من إبيجراما تحمل بُعدًا دينيًا أو اجتماعيًا أو نفسيًا أو أخلاقيًا، وقد صيغت جميعها بصور بلاغية محكمة تعبّر عن قدرة لغوية وفكرية لافتة، وقد استطاع من خلال هذه الإبيجرامات أن يمزج ببراعة بين الحكمة والسخرية، مقدمًا رؤى نقدية حادة للواقع السياسي والاجتماعي في عصره، وتتميّز إبيجراماته بالجرأة في تعرية التناقضات، مع اعتمادها على التكثيف اللغوي والمفارقة الذكية، الأمر الذي منحها استمرارية في التأثير وبقاءً في الذاكرة الأدبية. تم تقسيم هذا البحث إلى مقدمة ومبحثين، حيث تناولت المقدمة أهمية الموضوع، وبيّنت المنهج المُتَّبع، واستعرضت الدراسات السابقة ذات الصلة. | ||||
Keywords | ||||
الإبيجراما; ابن الفقيه; الشعر العباسي | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 29 |
||||