دور الإدراك الانفعالي كمتغير وسيط في العلاقة بين العوامل الميتامعرفية واستراتيجيات تقديم الذات لدى ذوي القلق الاجتماعي من طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 147, Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 1968-2062 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.391624.2238 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عيد جلال محمد ![]() | ||||
1كلية الاداب. جامعة السويس | ||||
2كلية الاداب جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي الكشف عن طبيعة العلاقة بين العوامل الميتامعرفية واستراتيجية تقديم الذات لدي ذوي القلق الاجتماعي، وكذلك الكشف عن دور الادراك الانفعالي كمتغير وسيط بين العوامل الميتامعرفية واستراتيجيات تقديم الذات، والكشف عن الفروق بين الجنسين (ذكور وإناث) والفروق بين التخصصات النظية والعملية في متغيرات الدراسة، كما سعت إلي معرفة مدي اسهام الإدراك الانفعالي في التنبؤ باستراتيجيات تقديم الذات لدى ذوي القلق الاجتماعي، حيث تكونت العينة من (123) طالباً وطالبة بالكليات النظرية والعملية بجامعة السويس والمنيا (48 ذكور، 75 إناث)، بمتوسط عمرى (21.4) عاماً وانحراف معيارى (1.2) عاماً، وقد تم تطبيق مقياس القلق الاجتماعي )إعداد: السيد عبدالرحمن، ولاء عبدالفتاح، 2023)، ومقياس القلق الاجتماعي Social Interaction Anxiety Scale (SIAS) وذلك لانتقاء وفرز العينة (وقد تم اختيار العينة من المصابين بالقلق الاجتماعي المرتفع)، ومقياس عوامل ما وراء المعرفة، ومقياس عوامل ما وراء المعرفة للمراهقين والراشدين (ترجمة: عبدالرحمن، 2016)، ومقياس الإدراك الانفعالي (إعداد: الباحثان)، ومقياس استراتيجيات تقديم الذات (لـ: سعاد كامل قرني 2023). | ||||
Keywords | ||||
الادراك الانفعالي; العوامل الميتامعرفية; استراتيجيات تقديم الذات; اضطراب القلق الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 49 |
||||