الجندي, . (2025). نكـت الأعـراب فـي غـريـب الإعـراب للـزمخشـري قـراءة فـي منهـج التحليـل الإعـرابـي Bedouins jokes in strange parsing By Al-Zamakshari Reading in the Method of Grammatical Analysis. EKB Journal Management System, 44(3), 1688-1753. doi: 10.21608/jfla.2025.384007.1595
أ.د / أيمن السيد الجندي. "نكـت الأعـراب فـي غـريـب الإعـراب للـزمخشـري قـراءة فـي منهـج التحليـل الإعـرابـي Bedouins jokes in strange parsing By Al-Zamakshari Reading in the Method of Grammatical Analysis". EKB Journal Management System, 44, 3, 2025, 1688-1753. doi: 10.21608/jfla.2025.384007.1595
الجندي, . (2025). 'نكـت الأعـراب فـي غـريـب الإعـراب للـزمخشـري قـراءة فـي منهـج التحليـل الإعـرابـي Bedouins jokes in strange parsing By Al-Zamakshari Reading in the Method of Grammatical Analysis', EKB Journal Management System, 44(3), pp. 1688-1753. doi: 10.21608/jfla.2025.384007.1595
الجندي, . نكـت الأعـراب فـي غـريـب الإعـراب للـزمخشـري قـراءة فـي منهـج التحليـل الإعـرابـي Bedouins jokes in strange parsing By Al-Zamakshari Reading in the Method of Grammatical Analysis. EKB Journal Management System, 2025; 44(3): 1688-1753. doi: 10.21608/jfla.2025.384007.1595
نكـت الأعـراب فـي غـريـب الإعـراب للـزمخشـري قـراءة فـي منهـج التحليـل الإعـرابـي Bedouins jokes in strange parsing By Al-Zamakshari Reading in the Method of Grammatical Analysis
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فيهدف هذا البحث إلى الوقوف على أهم سمات منهج جار الله الزمخشري في التحليل الإعرابي في كتابه الماتع (غريب الإعراب في نكت الأعراب)، الذي يُعنَى فيه بغريب إعراب القرآن الكريم، ولم يقف فيه الزمخشري عند إعراب جميع آيات الذكر الحكيم، وإنما اختار من الآيات ما فيه نكتة خفية لطيفة في إعرابها؛ لذا جاءت مادة الكتاب مركزة، ومفيدة في بابها أيما إفادة، ولا يخفى أن التحليل الإعرابي من أهم الطرق في الكشف عن الوظائف النحوية؛ بغيةَ الوصول إلى المعاني، وخصوصًا في القرآن الكريم، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكان للزمخشري منهجٌ واضح المعالم في التحليل الإعرابي ظهر من خلال مادة البحث، التي جاءت في تمهيد عن التعريف بالزمخشري وكتابه، ثمَّ المبحث الأول الذي عُقد للحديث عن عناية الزمخشري بالمعاني المعجمية، ومراعاة السياق اللغوي وغيره؛ إذ الإعراب فرع المعنى، وأمَّا المبحث الثاني فخُصِّص للتحدث عن حرص الزمخشري على دعم الإعراب بالشواهد المتنوعة التي اشتملت على القرآن الكريم وقراءاته، وعلى كلام العرب شعرًا ونثرًا، وجاء المبحث الثالث مخصَّصًا لعناية الزمخشري بإيراد الأوجه الإعرابية، والتعليل لها، وكان له عناية خاصة بالعامل، فأجاد في الحديث عنه؛ إذ كان يظهره ويُبينه عند إعراب كثيرٍ من الكلمات التي خفي عاملها، بل بلغ من عنايته به أنه كان يسأل عنه غالبًا بأسلوب الفنقلة من نحو: فإن قلت: ما العامل في الحال الأولى والثانية، وغير ذلك.
In the Name of Allah, the Most Beneficent, the Most Merciful Praise be to Allah, and may blessings and peace be upon our master Muhammad, his household and all his companions. This research aimed to identify the most important features of Jar Allah Al-Zamakshari’s approach of analytic parsing in his interesting book (Nukat Al-A’rab fi Gharib Al-I’rab) in which he treated the strange parsing of the Holy Quran. Al-Zamakshari did not deal with the parsing of all the verses of Quran, but rather chose the ones their parsing contains jokes. Therefore, the content of the book is focused and useful in its field. It is general knowledge that analytic method of parsing is one of the most important methods for discovering grammatical functions that help to reach the meanings, especially in the Holy Quran. To meet the objective of the research, the researcher used the descriptive analytical approach and the research included an introduction and three sections. The introduction shows Al-Zamakshari’s clear approach of analytic parsing while the first section discuses his concern with meaning and grammar. As for the second section, it was designed to talking about his keenness to support parsing with various citation that included the Holy Quran, its different recitations, and the speech of the Arab, poetry and prose. The third section explains Al-Zamakshari’s attention to presenting different ways of parsing. One of the foundations of his analytic method of parsing is the theory of factor . He would reveal and clarify it when parsing many words whose factor was hidden. His attention to it reached the point that he would often say: if you ask: What is the factor in the first and second cases?. Al-Zamakshari showed great interest in justification until it became a prominent method in the book.
إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر للشيخ/أحمد بن محمد البنا، ت: د/شعبان محمد إسماعيل، عالم الكتب – بيروت – الطبعة الأولى سنة ( 1985م ).
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، ت/محمد أبو الفضل إبراهيم، ط/الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة ( 1974 – 1975م ).
أساس البلاغة للزمخشري، ط/دار الشعب، القاهرة ( 1960م ).
أسرار العربية لأبي البركات الأنباري، ت/محمد بهجة البيطار ، مطبوعات المجمع العلمي بدمشق.
إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس ، ت/د:زهير غازي زاهد ، مطبعة العاني – بغداد – بدون تاريخ.
الإعراب والاحتجاج للقراءات في تفسير القرطبي ، لسيدي عبد القادر بن محمد محمود الطفيل ، منشورات كلية الدعوة الاسلامية بطرابلس – ليبيا ، الطبعة الثانية (1999م ).
الأعلام لخير الدين الزركلي ، طبعة دار العلم للملايين – بيروت – ط/السادسة ( 1984م ).
الإغراب في جدل الإعراب لأبي البركات الأنباري ، تحقيق : سعيد الأفغاني ، ط/دار الفكر - بيروت – الطبعة الثانية (1391هـ - 1971م ).
الاقتراح في أصول النحو للسيوطي ، تحقيق د/أحمد محمد قاسم ، مطبعة السعادة بالقاهرة ، الطبعة الأولى ( 1396هـ - 1976م ).
ابن الأنباري وجهوده في النحو ، د/جميل علوش ، ط/الدار العربية للكتاب – ليبيا – تونس – ( 1981م ).
إنباه الرواة على أنباه النحاه للقفطي ، تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر العربي بالقاهرة – الطبعة الأولى ( 1406هـ - 19 86م ).
الأنساب للسمعاني ، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن ( 197م ).
الإنصاف في مسائل الخلاف للأنباري – تحقيق الشيخ/محمد محيي الدين عبد الحميد – المكتبة العصرية ، صيدا ، بيروت ( 1407هـ - 1987م ).
إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون للبغدادي ، ط/دار الفكر( 1402هـ - 1982م ).
البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، نشر : دار الكتاب الإسلامي – القاهرة – الطبعة الثانية ( 1413هـ - 1992م ).
البداية والنهاية لابن كثير – دار إحياء التراث العربي – بيروت – (1993م ).
بغية الوعاة للسيوطي، ت/محمد أبو الفضل إبراهيم ، المكتبة العصرية – صيدا – بيروت.
البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية للدكتور/محمد حسنين أبو موسى، ط/دار الفكر العربي بالقاهرة ، بدون تاريخ.
البيان في غريب إعراب القرآن ، لأبي البركات الأنباري – ط/الهيئة المصرية العامة للكتاب (1400هـ - 19880م ).
تاج اللغة وصحاح العربية ، المعروف بالصحاح الجوهري ، ت/أحمد عبد الغفور عطا ، الطبعة الثالثة ( 1404هـ - 1984م ).
تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة ، ت/السيد أحمد صقر.
التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء العبكري ، ت/محمد على البجاوي ، طبعة دار الجيل – بيروت – الطبعة الثانية ( 1407هـ - 1987م ).
تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب لأبي حيان الأندلسي، ت/سمير طه المجذوب – المكتب الإسلامي – بيروت – الطبعة الثانية (1988م ).
التصريح بمضمون التوضيح للشيخ خالد الأزهري – دار إحياء الكتب العربية – فيصل الحلبي.
تهذيب اللغة للأزهري ، تحقيق / عبد العظيم محمود – الدار المصرية للتأليف والترجمة – مطابع سجل العرب.
جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري – دار الجيل – بيروت – الثانية (1988م).
جمهرة اللغة لابن دريد – دار صادر – بيروت – مصورة عن الطبعة الأولى ، لحيدر آباد الدكن بالهند.
حاشية الشريف الجرجاني على الكشاف ، ط/مصطفى الحلبي بمصر، الطبعة الأخيرة ( 1392هـ - 1972م ).
حاشية الشهاب الخفاجي علي تفسير البيضاوي – دار الكتب العلمية – بيروت.
حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك ، ط/دار إحياء الكتب العربية – عيسى الحلبي.
حاشية يس على التصريح ، ط/دار إحياء الكتب العربية – عيسى الحلبي.
الحجة للقرّاء السبعة لأبي عليٍّ الفارسيّ ، علق عليه/ كامل مصطفى الهنداوي ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان ، ط الأولى ( 1421هـ - 2001م ).
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي ، المطبعة السلفية – القاهرة – ( 1347هـ - 1928م ).
الخصائص لابن جني – ت/محمد علي النجار – الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط الثالثة ، ( 1408هـ - 1988م ).
الدراسات النحوية واللغوية عند الزمخشري ، للدكتور / فاضل السامرائي ط/دار النذير للطباعة ، ( العراق ).
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي ، تحقيق الشيخ علي محمد معوض وآخرين – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى ( 1414هـ - 1994م ).
ديوان المتنبي – دار بيروت (1970م ).
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للألوسي – دار الكتب العلمية – بيروت – الأولى ( 1422هـ - 2001م ).
الزمخشري للدكتور / أحمد الحوفي ، ط/ دار الفكر العربي بالقاهرة، (1966م ).
سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي ، ط/مؤسسة الرسالة ، بيروت – الأولى – ( 1405هـ - 1985م ).
شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، لابن العماد الحنبلي – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت.
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك – ط/دار إحياء الكتب العربية – عيسى الحلبي.
شرح عيون الإعراب لأبي الحسن علي بن فضال المجاشعي ، ت:د/عبد الفتاح سليم ، ط/دار المعارف ، الأولى ، ( 1408هـ - 1988م ).
ضحى الإسلام للأستاذ أحمد أمين – مكتبة النهضة المصرية ، ط/ العاشرة.
طبقات الشافعية للأسنوي – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ( 1407هـ - 1987م ).
طبقات المفسرين للسيوطي ، ت/علي محمد عمر – مكتبة وهبة – القاهرة.
القرآن الكريم وأثره في الدراسات النحوية ، للدكتور / عبد العال سالم مكرم ، ط/المكتبة الأزهرية للتراث.
الكتاب لسيبويه ، ت/عبد السلام محمد هارون – ط/دار الجيل – بيروت – لبنان ، ونسخة أخرى بتحقيق د/إميل بديع يعقوب ، ط- دار الكتب العلمية – بيروت – الأولى – ( 1420هـ - 1999م).
كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي ، ت:د/مهدي المخزومي ، و د/إبراهيم السامرائي – دار الرشيد للنشر ، ( 1982م ) – الجمهورية العراقية.
كشاف اصطلاحات الفنون ، لمحمد علي التهانوي ، طبعة بالأوفست ، مكتبة خياط – بيروت – ( 1383هـ - 1964م ).
الكشاف عن حقائق التنـزيل وعيون التأويل للزمخشري – ط/مصطفى الحلبي بمصر ، ( 1392هـ - 1972م ) ونسخة أخرى – مطبعة الاستقامة – القاهرة ، ( 1365م ).
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ، لحاجي خليفة – ط/دار الفكر ، ( 1402هـ - 1982م).
الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها لمكي القيسي ، ت:د/محيي الدين رمضان – مؤسسة الرسالة – ط الرابعة ، ( 1407هـ - 1987م ).
لسان العرب لابن منظور – دار إحياء التراث العربي ، ومؤسسة التاريخ الإسلامي – بيروت – الأولى، ( 1416هـ - 1995م ).
لسان الميزان لابن حجر العسقلاني – ط – الهند ، ( 1331هـ ).
لمع الأدلة في أصول النحو للأنباري ، ت/ سعيد الأفغاني – ط/دار الفكر – بيروت – ( 1391هـ - 1971م ).
مجالس ثعلب ، لأبي العباس ثعلب ، ت الشيخ / عبد السلام محمد هارون – القاهرة – ( 1948م).
مجمع الأمثال للميداني ، ط/دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها لابن جني ، ت/علي النجدي ناصف ، وآخرين ، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
مرآة الجنان وعبرة اليقظان لليافعي – دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – الأولى ، ( 1417هـ - 1997م ).
المزهر في علوم اللغة وأنواعها للسيوطي ، ت/محمد أحمد جاد المولى وآخرين ، ط/ مكتبة دار التراث، الطبعة الثالثة ، بدون تاريخ.
المستقصى في الأمثال للزمخشري - دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – ط/ الثالثة ، ( 1407هـ - 1987م ).
مسند الإمام أحمد بن حنبل – القاهرة ، ( 1313هـ ).
مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي، ت/حاتم صالح الضامن – مؤسسة الرسالة ، ط الرابعة ، ( 1408هـ - 1988م ) ونسخة أخرى بتحقيق / ياسين محمد السواس ، ط/دار المأمون للتراث – دمشق – طبعة ثانية بدون تاريخ.
معاني القرآن للأخفس ، ت:د/هدى محمود قراعة – الناشر مكتبة الخانجي بالقاهرة – ط الأولى ، ( 1411هـ - 1990م ).
معاني القرآن للفراء ، ت:د/عبد الفتاح شلبي ، ومراجعة الأستاذ / علي النجدي ناصف ، لا توجد به دار طبع.
معاني القرآن وإعرابه للزجاج ، ت:د/ عبد الجليل شلبي – ط/دار الكتب – بيروت – الأولى ، ( 1408هـ - 1988م ).
معجم الأدباء لياقوت الحموي – القاهرة – بدون تاريخ.
معجم البلدان لياقوت الحموي – ط/دار الفكر – بيروت – ( 1979م ).
معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف سركيس الدمشقي ، ط/بهمن – قم – إيران – ( 1410هـ).
معجم المؤلفين – لعمر رضا كحالة ، ط/مكتبة المثنى – دار إحياء التراث العربي – بيروت.
المعجم الوسيط – مجمع اللغة العربية بالقاهرة – ( 1972م ).
المعنى والإعراب عند النحويين ونظرية العامل ، د/عبد العزيز عبده أبو عبد الله ، منشورات الكتاب والتوزيع والمطابع – طرابلس – ليبيا – الأولى – ( 1082م ).
مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري ، ت ، الشيخ / محمد محيي الدين عبد الحميد – المكتبة العصرية – صيدا – بيروت ، (- 1991م ).
المقتضب للمبرد ، ت ، الشيخ / محمد عبد الخالق عضيمة – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة – ( 1415هـ - 1994م ).
منثور الفوائد لأبي البركات الأنباري – ت:د/حاتم صالح الضامن – نشر مجلة المورد العراقية – وزارة الثقافة – دار الجاحط – المجلد العاشر – العدد الأول ( 1401هـ - 1981م ).
منهج الزمخشري في تفسير القرآن ، للدكتور / مصطفى الجويني ، ط/دار المعارف – بمصر.
نزهة الألباء في طبقات الأدباء ، لأبي البركات الأنباري ، ت/محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الفكر العربي – القاهرة – ( 1998م ).
نزهة الطلاب فيما يتعلق بالبسملة من فنِّ الإعراب ، ليوسف إسماعيل الصفتي المالكي ، ت/أيمن السيد أحمد الجندي ، بحث منشور بمجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية ، العدد الرابع والعشرون ، ( 1427هـ - 2006م ).
نكت الأعراب في غريب الإعراب في القرآن الكريم ، للزمخشري ، ت:د/محمد أبو الفتوح شريف ، ط/دار المعارف بمصر – ( 1985م ).
هدية العارفين للبغدادي ، ط/ القاهرة – ( 1982م ).
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للسيوطي ، ت/أحمد شمس الدين ، ط/دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان – الأولى – ( 1418هـ - 1998م ).
وفيات الأعيان لابن خلكان، ت:د/إحسان عباس ، ط/دار الثقافة- بيروت – لبنان.