إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 233-290 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.392125.1116 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين محمد حسب النبى ![]() | ||||
مدرس المناهج وتعليم الرياضيات –كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الجدارة المهنية الرقمية؛ لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة بقياس: قبلى، وبعدى؛ لقياس فاعلية الإطار المرجعى في تنمية أبعاد الجدارة المهنية الرقمية ، واستهدف البحث إختبار ثلاثة فروض أساسية، ومتفرع من الفرض الثالث أربعة فروض فرعية، واتبعت الباحثة مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث، ومواده التعليمية؛ الأولى استبانة تحديد أبعاد الجدارة المهنية الرقمية، والمهارات المرتبطة به، والثانية اختبار الثقافة الرياضياتية الرقمية، والثالثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى للجدارة المهنية الرقمية ، والثالثة الإطار المرجعى القائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK ، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث، فى القياسين: القبلي، والبعدي؛ وذلك لصالح متوسط القياس البعدي، لذا توصى الباحثة؛ بإمكانية إعداد أطر مرجعية مماثلة للمعلمين قبل الخدمة، للتدريب على كيفية استخدام تطبيقات تكنولوجية قائمة على نموذج المحتوى التربوى التكنولوجى في المراحل الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الإطار المرجعى; الجدارة المهنية الرقمية; نموذج TPACK | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 28 |
||||