أهم الدعائم الاقتصادية والتشريعية لقانون الذكاء الاصطناعي لائحة الاتحاد الأوروبي نموذجًا | ||||
المجلة القانونية الاقتصادية | ||||
Volume 37, Issue 50, June 2025, Page 1069-1148 PDF (1019.68 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jle.2025.376633.1041 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمرو فؤاد ![]() | ||||
أكاديمي | ||||
Abstract | ||||
تتجه دول العالم المختلفة إلى إصدار قانون ينظم الذكاء الاصطناعي، ويعد وجود هذا القانون بمثابة ميزان يضمن الثمار التي يطرحها الذكاء الاصطناعي من جانب، ويحد من المخاطر التي يفرزها من جانب أخر. وقد يؤدي وجود قانون للذكاء الاصطناعي إلى وضع قيود على الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة العاملة في هذا المجال، وقد تضطر إلى ضخ استثمارتها في دول أقل قيودًا. واتخذت دراستنا لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 1689/2024 الخاصة بالقواعد المنظمة للذكاء الاصطناعي والمعروفة ب EU AI ACT نموذجًا لطرح التحديات الاقتصادية التي تصاحب تطبيقها، وذلك باعتبارها أول قانون شامل ينظم عمل الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. وتلقي الدراسة الضوء على أهم الدعائم الاقتصادية التي يقدمها الاتحاد لمواجهة تلك التحديات، كما تستعرض البيئة التشريعية التي ساعدت على ميلاد قانون الذكاء الاصطناعي، والتي استندت إليها لائحة الاتحاد في أكثر من موضع، وذلك بهدف الإشارة إلى أهمية وجود بيئة اقتصادية وتشريعية داعمة لقانون الذكاء الاصطناعي. وتبرز الدراسة أهمية العلاقة بين الاقتصاد والقانون والذكاء الاصطناعي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين حجم الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي ووجود قانون منظم له، وأوصت بضرورة قيام الدول بدراسات اقتصادية قبل إصدار هذا القانون، وأكدت على ضرورة وضع الأهداف الاستراتيجية للدول نصب الأعين دون قص ولصق من الدول الأخرى، وتقديم ما يلزم لسد الثغرات الاقتصادية التي قد تحدث عند تطبيق القانون، وكذلك القيام بدراسات عميقة للوقوف على مدى كفاية التشريعات الحالية لحماية البيانات والبنية الأساسية التقنية والحريات والحقوق لتهيئة المناخ التشريعي لقانون الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد والقانون; الذكاء الاصطناعي والقانون; المناخ التشريعي; لائحة الاتحاد الأوروبي; جاهزية إصدار قانون الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 183 |
||||