دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 1191-1240 PDF (634.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.433193 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. أمل بنت علي بن عبد الله آل حامد الأحمري | ||||
باحثة دكتوراه في التربية تخصص أصول التربية الإسلامية والعامة كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي باعتباره أكثر المناهج البحثية ملائمة لهذه الدراسة, واعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع بيانات لمعلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة أبها وتم تقسيمها على (39) عبارة. توزعت على محورين هما المحور الأول: واقع دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، و المحور الثاني: معوقات قيام معلمة التربية الإسلامية بدورها في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها. وتم تطبيقها على عينة من معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة أبها وعددهم(224) معلمة. وقد أسفرت الدراسة عن الآتي: - اتفق أفراد عينة الدراسة على الأدوار المنوطة بمعلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها ومنها قيامهن بالآتي: أوضح للطالبات واجبات الطالبة المسلمة نحو المحافظة على علاقاتها مع صديقاتها و أخواتها. وأدعو الطالبة إلى التأسي بخلق رسول – صلى الله عليه وسلم - كما أوجه الطالبات نحو الالتزام بآداب التعامل مثل آداب التعاون. -اتفق أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تواجه معلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة التعاون لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة أبها والتي من بينها: ضعف الدعم المادي للأنشطة التعاونية. وعدم وجود دورات تدريبيه تهتم بجانب تنمية قيمة التعاون. وقلة البرامج الإعلامية الهادفة لتنمية القيم الاجتماعية لدى الطالبات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 18 |
||||