الشخصية الكوميدية كمرآة للمجتمع: دراسة في المسرح المصري | ||||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||||
Volume 4, Issue 14, June 2025, Page 434-467 PDF (372.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlais.2025.376503.1199 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام صفوت محمد عبد الشافي ![]() | ||||
باحث دكتوراه- كلية الآداب- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
إن كلمة كوميديا تشتق من كلمتين يونانيتين: الأولى هي كلمة "كوموس"، وتعني احتفال أو مهرجان ريفي وثانية هي فعل "أيدين" ومعناه يغني، ويدلنا هذا الأصل الاشتقاقي للكلمة عن ارتباط الكوميديا دوماً ومنذ نشأتها وعلى طول تاريخها بروح الاحتفال واللهو والسمر في الأعياد والموالد والمناسبات العامة، وربما كانت روح اللعب والترفيه والترويح عن النفس التي تشيع في الكوميديا هي السبب في ارتباطها بالضحك. فالكوميديا لعبة تمثيلية تغسل الروح من همومها وتخلصها من توترها عن طريق الضحك، وهي احتفال بالحياة تشترك فيه الجماعة فتتصل وشائجها وتقوي روابطها" فظهرت الشخصية الكوميدية في الحضارة اليونانية القديمة، حيث كانت تمثل جزءًا هامًا من الكوميديا (الملهاة) التي بدأت في الإغريق. كانت تُعرف بشخصيات لها طابع ساخر وهزلي، وتناولت مواضيع متنوعة. من بين الكتّاب المعروفين الذين كتبوا عن هذه الشخصيات كان ويليام شيكسبير وموليير، واللذان أسهما في تطور الكوميديا الكلاسيكية. بدأت ظهور الشخصية الكوميدية على يد الإغريق منذ عصر اليونان القديم، وعرفت الكوميديا (الملهاة) بأسماء مختلفة، منها: العبث، وكانت بداية الكوميديا عند الإغريق، في أعياد الإله ديونيسوس الذي يعتبر أنه إله الخصب، وفي هذه الأعياد السعيدة يبدأ الناس بالغناء والسخرية، وتبادل النكات"( ). | ||||
Keywords | ||||
الشخصية الكوميدية; مرآة للمجتمع; دراسة في المسرح المصري | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 39 |
||||