العلاقة الارتباطية بين صعوبة الأدراك البصري وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/ فرط الحركة | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 4, Volume 17, Issue 2, July 2025, Page 211-257 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.379081.2216 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد يوسف ![]() | ||||
1الفيوم ، كلية الآداب ، جامعة الفيوم | ||||
2کلية الاداب جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث الحالي عن الكشف عن الادراك البصري وعلاقته بعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الابتدائية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاماً، بمتوسط عمرى قدره10.43 سنة، وانحراف معيارى بلغ+_1.37 ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقية( المقارن والارتباطي)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس استبانة جمع البيانات الأولية من إعداد الباحثة، ومقياس اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة (عبد الرقيب البحيري و مصطفى الحديبي،2021) ،وبطارية مقياس التقدير التشخيصية بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (فتحي الزيات،2015). وكشفت النتائج لا توجد علاقة ارتباطية بين متغير عسر الكتابة واضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة(0.264) فلم تصل القيمة لمستوى الدلالة، لم يجد علاقة ارتباطية ودال معنويًا للدرجة الكلية للأدراك البصري والدرجة الكلية لاضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة(0.176) حيث تقع القيمة في المدى الضعيف. بينما توجد علاقة ارتباطية بين صعوبة الادراك البصري وعسر الكتابة،(0.719) حيث تدل هذه القيمة على قوة العلاقة بين صعوبة الادراك البصري وعسر الكتابة، لا يوجد فروق بين متوسط درجات الأطفال على متغير عسر الكتابة والإدراك البصري تبعا لمتغير العمر والجنس. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة; الادراك البصري; عسر الكتابة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 47 |
||||