لوحة الباب الوهمي (المدعو سنوعنخ%nw-anx ) رقم GEM. 13308 بالمتحف المصري الكبير | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2025.390113.1385 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه أحمد محمود أحمد ![]() | ||||
1قسم التاريخ والحضارة، كلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر | ||||
2أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم المساعد -كلية الآداب- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تدرس هذه المقالة لوحة غير منشورة محفوظة في حالة جيدة بالمتحف المصري الكبير بالقاهرة تحت رقم GEM. 13308، وقد اكتُشفت اللوحة في مقبرة بدهشور، ويحمل صاحب اللوحة المدعو snwanx سنوعنخ لقبي نجار السفن، ونجار سفن الإله بتاح. ومن المحتمل أنها تؤرَخ بعصر الدولة الوسطى الأسرة الثانية عشرة، طبقًا لأسلوب اللوحة، وطريقة الكتابة والدراسة التحليلية لمفرداتها. ومن الجدير بالذكر أن النص المدون على اللوحة تضمن صيغة القربان الشائعة بالأسرة الثانية عشرة مصحوبًا باسم وألقاب صاحب اللوحة، بالإضافة إلى ذكر الإله بتاح سوكر الذي ظهر كذلك في الدولة الوسطى بالأسرة الثانية عشرة، ومتبوعًا باسم والدته السيدة حتبت حوت حر(حتحور). تدرس هذه المقالة لوحة غير منشورة محفوظة في حالة جيدة بالمتحف المصري الكبير بالقاهرة تحت رقم GEM. 13308، وقد اكتُشفت اللوحة في مقبرة بدهشور، ويحمل صاحب اللوحة المدعو snwanx سنوعنخ لقبي نجار السفن، ونجار سفن الإله بتاح. ومن المحتمل أنها تؤرَخ بعصر الدولة الوسطى الأسرة الثانية عشرة، طبقًا لأسلوب اللوحة، وطريقة الكتابة والدراسة التحليلية لمفرداتها. ومن الجدير بالذكر أن النص المدون على اللوحة تضمن صيغة القربان الشائعة بالأسرة الثانية عشرة مصحوبًا باسم وألقاب صاحب اللوحة، بالإضافة إلى ذكر الإله بتاح سوكر الذي ظهر كذلك في الدولة الوسطى بالأسرة الثانية عشرة، ومتبوعًا باسم والدته السيدة حتبت حوت حر(حتحور). | ||||
Keywords | ||||
سنوعنخ; نجار السفن; سُفن; الإله بتاح; لوحة جنائزية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 |
||||