تصور مقترح من منظور إسلامي لتنمية القيم التربوية لسنة الابتلاء لدى طلاب الجامعة لمواجهة بعض الضغوط الحياتية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 June 2025 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.433599 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة أحمد محمد سيد أحمد | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح من منظور إسلامي لتنمية القيم التربوية لسنة الابتلاء لدى طلاب الجامعة لمواجهة بعض الضغوط الحياتية، واستخدمت الدراسة كلا المنهجين الأصولي "الاستنباطي" والوصفي، وقامت الباحثة بإعداد اختبار مواقف، تم تطبيقه على عينة عشوائية نسبية من طلاب وطالبات جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف (دقهلية)؛ للتعرف على واقع امتلاكهم القيم التربوية لسنة الابتلاء من المنظور الإسلامي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: إن النسبة المئوية لدرجة الموافقة على إجمالي اختبار المواقف جاءت متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة من الطلاب؛ حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة على الاختبار ككل (62.67%) وكان ترتيب المحاور كالآتي: القيم التربوية الاجتماعية، القيم التربوية الإيمانية، القيم التربوية النفسية، القيم التربوية العقلية، القيم التربوية الأخلاقية، القيم التربوية الاقتصادية في المرتبة السادسة والأخيرة؛ حيث تراوحت النسب المئوية للاستجابة على إجمالي المحاور ما بين: (82.27%) و(53.46%)، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على محاور اختبار المواقف، والدرجة الكلية للاختبار تبعًا لمتغير النوع (الذكور- الإناث)، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على المحور الأول والثاني والثالث والرابع والسادس ومجموع اختبار المواقف تبعًا لمتغير الفرقة (الأولى- الرابعة)، لصالح الفئة الأعلى في المتوسط، وهي الفرقة الرابعة، بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على المحور الخامس من اختبار المواقف تبعًا لمتغير الفرقة (الأولى- الرابعة). | ||||
Keywords | ||||
القيم التربوية; سنة الابتلاء; الضغوط الحياتية | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 14 |
||||