فاعلية التدريب النفسي فى تطوير أبعاد الطاقة النفسية ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة لدى لاعبى هوكى الميدان | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 5, Issue 2, June 2025, Page 241-272 PDF (3.34 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2025.340046.1160 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد السيد عبد الكافي عطية ![]() | ||||
مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث تصميم برنامج تدريبى نفسى مقترح ومعرفة تأثيره على أبعاد الطاقة النفسية (الثقة بالنفس - مستوي الدافعية – حديث الذات الايجابي - الضبط الانفعالي - تركيز الانتباه - التصميم) ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة لدى لاعبى هوكى الميدان تحت (18) سنة، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (30) ناشئ هوكى تحت (18) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) ناشئ هوكى ، ومن أدوات البحث: إختبارات بدنية - إختبارات مهارية – مقياس أبعاد الطاقة النفسية - البرنامج التدريبى النفسى المقترح. ومن أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج التدريبى النفسى المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) فى تطوير أبعاد الطاقة النفسية (الثقة بالنفس - مستوي الدافعية – حديث الذات الايجابي - الضبط الانفعالي - تركيز الانتباه - التصميم) ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى تحت 18 سنة. 2- البرنامج التدريبى المعتاد مع المجموعة الضابطة أدى إلى تحسين مستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى فى حين لم يؤدى إلى تحسين أبعاد الطاقة النفسية قيد البحث. 3- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى القياسات البعدية لأبعاد الطاقة النفسية ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى. 4- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى أبعاد الطاقة النفسية ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة فى الهوكى حيت تراوحت نسب التحسن للمجموعة التجريبية ما بين (16.47% - 96.53%)، كما تراوحت نسب التحسن للمجموعة الضابطة ما بين (2.68% - 35.29%). الإستخلاصات: فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث واعتمادا على التحليل الإحصائي يمكن للباحث استخلاص ما يلي : 1- تم تصميم برنامج تدريبى نفسى مقترح لتطوير أبعاد الطاقة النفسية (الثقة بالنفس - مستوي الدافعية – حديث الذات الايجابي - الضبط الانفعالي - تركيز الانتباه - التصميم) ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى تحت 18 سنة. 2- يؤثر البرنامج التدريبى النفسى المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) فى تطوير أبعاد الطاقة النفسية (الثقة بالنفس - مستوي الدافعية – حديث الذات الايجابي - الضبط الانفعالي - تركيز الانتباه - التصميم) ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى تحت 18 سنة. 3- البرنامج التدريبى المعتاد مع المجموعة الضابطة أدى إلى تحسين مستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكىفى حين لم يؤدى إلى تحسين أبعاد الطاقة النفسية قيد البحث. 4- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى القياسات البعدية لأبعاد الطاقة النفسية ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى. 5- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى أبعاد الطاقة النفسية ومستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة فى الهوكى حيت تراوحت نسب التحسن للمجموعة التجريبية ما بين (16.47% - 96.53%)، كما تراوحت نسب التحسن للمجموعة الضابطة ما بين (2.68% - 35.29%). وفى ضوء الإستخلاصات التي تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلى: 1- استخدام برنامج التدريب النفسي المقترح لتطوير أبعاد الطاقة النفسية (الثقة بالنفس - مستوي الدافعية – حديث الذات الايجابي - الضبط الانفعالي - تركيز الانتباه - التصميم) لما له من فاعلية فى تحسين مستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى تحت 18 سنة. 2- أهمية الدمج والتكامل بين التدريب النفسي والأداء العملى لمحاولة تحقيق أقصى إستفادة فى تحسين مستوى أداء الضربة العمودية المستقيمة للاعبى الهوكى تحت 18 سنة. 3- إهتمام القائمين بتدريب لاعبى الهوكى بوضع برامج للتدريب النفسي عند تخطيط البرامج التدريبية البدنية والفنية. 4- إستخدام مقياس أبعاد الطاقة النفسية لإنتقاء الناشئين فى رياضة الهوكى. 5- ضرورة وجود أخصائى نفسى رياضى ضمن أعضاء الأجهزة الفنية المسئولة عن تدريب لاعبى الهوكى. 6- قيام الإتحاد المصرى للهوكى بعمل دورات تثقيفية للمدربين فى طرق الإعداد النفسى قصير وطويل المدى. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; النفسي; الطاقة; النفسية | ||||
References | ||||
أولا: المراجع العربية : 1- أحمد إبراهيم الشربيني (2016):" فاعلية برنامج نفسي موقفي على بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء المهارى للمهاجمين الناشئين فى رياضة الهوكي"، رسالة دكتوراه، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة. 2- أحمد أمين فوزي (2003): مبادئ علم النفس الرياضي ، منشأة المعارف ، الإسكندرية. 3- أحمد محمد زينه (2015) :" تأثير برنامج تدريبى نفسى على المهارات النفسية ومستوى الأداء لناشئ الملاكمة "،المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، العدد (74) ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة حلوان. 4- أسامة كامل راتب (2004) : تدريب المهارات النفسية ، دار الفكر العربى ، القاهرة. 5- أسامة كامل راتب (2010) : النشاط البدنى والإسترخاء ، دار الفكر العربى ، القاهرة. 6- أسامة كامل راتب (2015) : الدعم النفسى للناشئ , دار الفكر العربي , القاهرة . 7- أيمن أحمد الباسطي ، محمد الشاذلي (2008): هوكي الميدان بين النظرية والتطبيق ، المركز العربي للنشر والتوزيع ، الزقازيق. 8- دعاء فاروق محمد (2019) : "الطاقة النفسية وعلاقتها بالروح المعنوية ومستوى التحصيل الدراسى لدى طالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق" ، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة ،عدد يوينه ، جزء 2 ، جامعة حلوان . 9- سمر سمير عبدالله (2021) :"فاعلية تدريبات الطاقة النفسية على خفض التردد النفسى وتحسين مستوى أداء مهارة الشقلبة الأمامية كنهاية لجهاز عارضة التوازن "، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة ، العدد (91) ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة حلوان. 10- سمير عبدالقادر جاد (2006): سيكولوجية الأداء الرياضى (نظريات- تحليلات- تطبيقات), مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. 11- صدقى نور الدين محمد (2004): علم نفس الرياضة, المكتب الجامعى الحديث , القاهرة. 12- عبد الحفيظ إسماعيل (2007): الطاقة النفسية للرياضي (توجيهات تطبيقية للرعاية النفسية) ، المؤتمر العلمى السنوي الدولى لقسم علم النفس الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان. 13- علياء محمد عزمي (2008): الحديث فى تدريب رياضة الهوكي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع ، الإسكندرية. 14- محمد ابراهيم نجيب (2019): فعالية برنامج تدريبي نفسي لتنمية مستوى الاتزان الانفعالي وعلاقته بمستوى الأداء المهارى لناشئ رياضة الكاراتيه (كومتيه)، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بنها. 15- محمد أحمد عبد الله (2010): الإعداد الشامل للاعبي الهوكي ، مركز آيات للطباعة والكمبيوتر، الزقازيق. 16- محمد العربى شمعون ، ماجدة محمد إسماعيل (2001):اللاعب والتدريب العقلى،مركز الكتاب للنشر، القاهرة. 17- محمد حسن علاوى (2006): علم نفس التدريب والمنافسة الرياضية ، دار الفكر العربى، القاهرة. 18- محمد حسن علاوى (2009): مدخل علم النفس الرياضي ، ط (7) ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة. 19- محمد حسن علاوي ، محمد نصر الدين رضوان (2001): إختبارات الأداء الحركى ، ط3، مركز الكتاب للنشر، القاهرة. 20- مصطفى حسين باهى ، سمير عبدالقادر جاد (2004): المدخل للاتجاهات الحديثة في علم النفس الرياضى، الدار العالمية لنشر والتوزيع ، القاهرة. 21- مفتى إبراهيم حماد (2002): المهارات الرياضية - أسس التعلم والتدريب والدليل المصور، مركز الكتاب للنشر، القاهرة. 22- ميرفت عاهد ذيب (2021):"أثر برنامج التدريب النفسي المدعم بالوسائل التكنولوجية على بعض المهارات النفسية ومستوى الأداء لدى لاعبى تنس الطاولة"، مجلة كلية التربية ،العدد (2)، المجلد (36)، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان. 23- هوشيار عبد الرحمن محمد (2020):" تعبئة الطاقة النفسية ومفهوم الذات البدني وعلاقتهما بمهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة "، مجلة علوم التربية الرياضية ، المجلد (45) ، العد (2) ، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد ،العراق. ثانياً: المراجع الأجنبية: 24-Boris, B., & Michael, B., (2013): The Effect of Mental Training with Biofeed back on the Performance of Young Athletes, Exercise and Sport psychology, Reinhard Steller Copenhagen, July. 25- Claire Mitchell & Verner (2005) : Field Hockey Techniques & Tactics , Human Kinetics. 26-Dayle,D., (2014): The psychological Antecedents and Consequences for the Junior elite , phd , the university of north Carolina. 27-John Bowman (2014) : Sport Psychologist, Tips for psyching up, champaign IL: Human Kinetics. 28-Mikes, J., (2011): Fundamental of Basketball: Acomplete Mental Training guide Leisure Presspub, Champaign IL. 29-Morris, T., & Summers, J., (2005): Sport Psychology, Theory, Applications and Issues, John Wiley & Sons, N.Y. 30-Posner, M..; Rothbart, M. (2010): The concept of energy in psychological theory: Cognitive science program, technical. American Psychologist , 75 (4) ,p.,100-121. 31-Psicol, E., (2008): Individual differences in energytension cycle and self-regulation of mood. American Psychologist , 45 (10) ,p.,109-127. 32-Robert,N., et.al.(2013): "The relationship between perceived factors that help to attained optimal flow states", hand book of sport psychology john wiley & Sons inc. 2nd edn. 33-Roure R., et.,al.(2008): Imagery quality estimated by autonomic response is correlated to sporting performance enhancement (physiol Behav, 66 (1): P., 63-72, Mar). Web site: http://www. ncb:nlm. nih. Gov /entrez / query.fcgi. | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 25 |
||||