معايير تصميم وإنتاج تطبيقات التعلم النقال القائمة على الواقع المعزز للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 172-229 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.368659.1206 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فهد محمد الصغير سيد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية النوعيةـ جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
3كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد معايير تصميم، وإنتاج تطبيقات التعلم النقال القائمة على الواقع المعزز للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية ؛ ولتحديد هذه المعايير تم استخدام المنهج الوصفي لتأصيل النظري للمتغيرات من خلال فحص الدراسات السابقة، والكتب؛ واستخلاص المعايير اللازمة لتصميم وإنتاج تطبيقات التعلم النقال القائمة على الواقع المعزز للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وقد تكونت القائمة من ثلاث محاور رئيسه هم (المعايير التربوية، ومعايير الإنتاج ، ومعايير التصميم). وتوصل البحث إلى قائمة معايير لتصميم، وإنتاج تطبيقات التعلم النقال القائمة على الواقع المعزز للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، وقد تكونت القائمة من ثلاث محاور رئيسه هي: (المعايير التربوية، ومعايير الإنتاج، ومعايير التصميم)، وتضمن محور المعايير التربوية معيارين رئيسين هما: (الأهداف التعليمية، المحتوى التعليمي)، يندرج تحتهما (20) مؤشرًا فرعيًا، بينما اشتمل محور معايير الإنتاج على معيار رئيسي واحد هو: (استعدادات ما قبل الإنتاج - التصميم المبدئي)، يندرج تحته (10) مؤشرات فرعية. أما محور معايير التصميم، فقد تضمن ثلاثة معايير رئيسه هي: (جانب التصميم والتفاعل، الجوانب التقنية، تقويم فاعلية التطبيق)، يندرج تحتها (27) مؤشرًا فرعيًا، وبذلك احتوت القائمة الأولية على (57) مؤشرًا فرعيًا يقيس تنفيذ المعايير الأساسية. وبعد عرض القائمة على السادة المحكمين، تم تعديلها ليصبح عدد المؤشرات (60) مؤشرًا فرعياً. وأوصى البحث: باستخدام تقنيات الواقع المعزز بشكل مناسب لتلبية احتياجات التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات التعليمية الخاصة بهم، عند تصميم وإنتاج تطبيقات الواقع المعزز، وضرورة توظيف تقنيات التعرف على الكلام لتوفير بديل للنص المكتوب لهؤلاء التلاميذ، من خلال استخدام هذه التقنية لقراءة النص الموجود على الشاشة، أو بتوفير وصف صوتي للعناصر التفاعلية. والاهتمام بتقنيات اللمس لتوفير إمكانية الوصول للمعلومات، والعناصر التفاعلية، كما يمكن الاستفادة من هذه التقنية لجعل التطبيقات أكثر قابلية للاستخدام بالنسبة للتلاميذ الذين يعانون من ضعف البصر أو فقدانه، وتوفير ألوان عالية التباين لتحسين إمكانية رؤية الصور والرسومات، ويمكن استخدام هذه التقنية لجعل العناصر التفاعلية أكثر وضوحًا وسهولة في التحديد. | ||||
Keywords | ||||
معايير تصميم وإنتاج; تطبيقات التعلم النقال; الواقع المعزز; ذوي الإعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 164 |
||||