المحطات التعليمية الذكية لتنمية مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 62, Issue 1, April 2025, Page 285-338 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2025.433706 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
انشراح ابراهيم المشرفى* 1; لمساء أحمد عثمان* 2; تقوى عمرو محمود* 3; مصطفى محمد مصطفى على* 4 | ||||
1أستاذ مناهج الطفل، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية | ||||
2ستاذ مناهج الطفل، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية | ||||
3مدرس بقسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية | ||||
4باحث دكتوراة، ومدرس لغة فرنسية بإدارة شرق الإسكندرية التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية المحطات التعليمية الذكية لتنمية مهـارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد أعتمد البحث الحالي على المنهج شبة التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في: استبيانه تحديد مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية اللازمة في مرحلة الطفولة المبكرة، ومقياس مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وبرنامج المحطات التعليمية الذكية لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد أسفرت نتائج البحث عن "وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التعرف القرائي والنطق القرائي، والمجموع الكلي لمهارات القراءة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة الكتابة لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلي لمهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية لصالح القياس البعدي، وفي ضوء نتائج البحث؛ قدم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: المحطات التعليمية الذكية; مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية; مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 25 |
||||