تصميم ألعاب تعليمية قائمة على التكامل المعرفي من خلال التربية الفنية لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي | ||
| مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
| Volume 4, العدد 1 - Serial Number 2, December 2017, Pages 617-647 PDF (1.53 M) | ||
| DOI: 10.21608/maat.2017.433771 | ||
| Author | ||
| إيناس حسنى أحمد يونس | ||
| كلية التربية النوعية – جامعة الإسكندرية | ||
| Abstract | ||
| إن العديد من القضايا المعاصرة التي تواجه المجتمع الإنساني في القرن الحادي والعشرين تتطلب منهجا تفاعليا في البحث والتعليم والتفكير لكى تحقق نتائج إيجابية مقبولة ، وتعتبر الألعاب التعليمية من الأساليب الحديثة في التدريس ، والتي تعد من أهم الأساليب المستخدمة وخاصا في مرحلة التعليم الأساسي ، حيث تضع المتعلم في موقف دينامي تفاعلي في المواقف التعليمية المختلفة ، فالألعاب تركز على نشاط المتعلم وإيجابية وتحسين العملية التعليمية واكتساب المتعلم المعلومات والخبرات المختلفة وتنمية الجوانب العقلية والنفسية وتعطى دورا فعالا في العملية التعليمية ، كما أن الألعاب التعليمية تهتم بشقان هامان وهما الجانب الفني والجانب التعليمي للعملية التعليمية . ويعتبر التكامل المعرفي قضية فكرية منهجية ، من حيث أنها ترتبط بالنشاط الفكري والممارسات البحثية وطرق التعامل مع الأفكار ويتصل بمفهوم وحدة المعرفة ، حيث يشير التكامل المعرفي إلى الجهود المبذولة من أجل توحيد جسد أو هيكل المعرفة المتناثر بين العلوم ، وكذلك بين المعرفة النظرية والتطبيقية ، حيث أنه من الموضوعات الهامة التي تعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية . كما يهدف البحث إلى تصميم ألعاب تعلمية لمرحلة التعليم الأساسي من خلال مادة التربية الفنية ، ودراسة فاعلية الألعاب التعليمية من خلال التربية الفنية على التكامل المعرفي لطلاب التعليم الأساسي . وقد توصل البحث إلى فاعلية دور الألعاب التعليمة في ترسيخ وحدة المعرفة والتكامل المعرفي من خلال التربية الفنية ، حيث أنها تعمل على الدمج والتكامل بين الفن والمحتوى العلمي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي . | ||
| Keywords | ||
| الالعاب التعليمية; التكامل المعرفي; النشاط الفكري; المحتوى العلمي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 56 PDF Download: 39 |
||