الخصائص السيكومترية لمقياس الاغتراب النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بمدارس ( STEM ) و التعليم الثانوي العام | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 253-285 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.386601.1224 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هند رشاد عبد المنعم ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الغردقة البحر الأحمر | ||||
2كلية تربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاغتراب النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بمدارس (STEM ) و التعليم الثانوي العام ، حيث بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (200) طالب وطالبة من مدرسة المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالغردقة - بمحافظة البحر الأحمر (STEM ) ، ومدرسة الاحياء الثانوية المشتركة بالغردقة – بمحافظة البحر الأحمر وتكون مقياس الاغتراب النفسي من (77) عبارة مقسمين إلي أربعة أبعاد هما (الشعور باللامعني – العزلة الاجتماعية – اللامعيارية – الاغتراب الذاتي ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى كفاءة المقياس في قياس الاغتراب النفسي من حيث الصدق والثبات ، كما توصلت نتائج الصدق العاملي إلى أن قيم الصدق للمقياس تصلح للاعتماد عليه في قياس الاغتراب النفسي لدي الطلاب المتفوقين عقليًا بمرحلة التعليم الثانوي ، وأن قيم الثبات الكلية كانت (0,954 ) ، وبذلك تشير إلى أن هذا المقياس يتسم بدرجة عالية من الثبات ويمكن الاعتماد عليه في قياس الاغتراب النفسي. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب النفسي; الطلاب المتفوقين عقليًا; الخصائص السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 36 |
||||