تصور مقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى طفل الروضة | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 377-425 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.382858.1216 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروه محمد حامد عبد الحق ![]() | ||||
كلية التربية بالغردقة- جامعة الغردقة - البحر الاحمر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية تصور مقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية التفكير الجانبي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة (المستوى الثاني) بمدرسة حامد جوهر الرسمية المتميزة، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم إعداد اختبار التفكير الجانبي المصور، وتوصلت النتائج إلى فعالية التصور المقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية التفكير الجانبي لدى طفل الروضة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير الجانبي المصور بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها: تطوير مناهج رياض الأطفال بشكل متجدد بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الهائل، عمل دورات تدريبية بشكل مستمر لمعلمات رياض الأطفال ليستطعن مسايرة المناهج المتطورة، والدراية بالوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة، إعداد المزيد من أفلام الواقع الافتراضي والاستفادة منها في باقي المناهج في مرحلة رياض الأطفال، وفي المراحل التعليمية التالية، الاهتمام بتوفير نظارات الواقع الافتراضي والاجهزة الخاصة به في المدارس، ويقدم من خلالها بعض المواد لمختلف المراحل الدراسية في المدرسة، الاستفادة من البرنامج التفاعلي وأفلام الواقع الافتراضي الحالية في التفكير الجاني لدى أطفال الرياض (المستوى الثاني). | ||||
Keywords | ||||
برنامج تفاعلي; الواقع الافتراضي; مهارات التفكير الجانبي; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 50 |
||||