معايير بيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 426-460 PDF (814.04 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.382616.1215 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الهام محمد على احمد ![]() | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
تعتبر بيئات التدريب المنتشر من أهم الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يتم تصميمها بما يكفل مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ومنحهم الفرصة للحصول على المعلومات ومواصلة التعلم وفقا لخصائصهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وأسلوب تعلمهم بما يسمح لكل متعلم الحصول على فرصة تعليمية تناسب إمكانياته وأسلوبه في التعلم. ومن هذا المنطلق جاء البحث الحالي ليسلط الضوء على اكتشاف وتحليل معايير تصميم بيئات التدريب المنتشر لمعلمي المرحلة الاعدادية . ولتحقيق اهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، لاستخلاص قائمة بالمعايير اللازمة لبيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية ، وتم التوصل إلى القائمة النهائية لقائمة معايير بيئات التدريب المنتشر وقد تكونت القائمة من (9) معايير رئيسية وهي( معايير تربوية ، معايير المحتوى، معايير الحركة والتفاعلية ، معايير فنية خاصة بالنصوص، معايير فنية خاصة بالصور ، معايير خاصة بالصوت ، معايير خاصة بالتفاعل ، معايير فنية خاصة ببيئة التدريب المنتشر، معايير تربوية خاصة بالتقويم والمتابعة ) يندرج تحتهم( 80) مؤشرا فرعيا يقيس المعايير الأساسية. | ||||
Keywords | ||||
التدريب المنتشر; معايير بيئات التدريب; التعلم المنتشر | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 30 |
||||