الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الاعاقات المزدوجة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 35-64 PDF (683.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.332777.2104 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء عبدالحميد صادق ![]() | ||||
1جامعة بني سويف كلية التربية تخصص الصحة النفسية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية بكلية الطفولة المبكرة - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقات المزدوجة ، وتكونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة من ذوي الاعاقات المزدةجة ( التوحد- التاخر الذهني البسيط) بمراكزالتخاطب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة قنا للعام الدراسي 2023/2024م، بمتوسط 5.470, وانحراف معياري 0.731 وتم استخدام طريقتي صدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي للتأكد من صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس ثم استخدام معادلة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أسفرت النتائج عن صدق وثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق. هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقات المزدوجة ، وتكونت عينة البحث من (12) طفل وطفلة بمراكزالتخاطب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة قنا للعام الدراسي 2023/2024م، بمتوسط 5.470, وانحراف معياري 0.731 وتم استخدام طريقتي صدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي للتأكد من صدق المقياس، وللتحقق من ثبات المقياس ثم استخدام معادلة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أسفرت النتائج عن صدق وثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; التفاعل الاجتماعي; ذوي الاعاقات المزدوجة | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 28 |
||||