دور الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم المدمج في التعليم العام بمدارس التعليم العام برجال ألمع -استراتيجية مقترحة (باستخدام نموذج كوفمان O.E.M Kaufman)) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 284-333 PDF (765 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.330105.2092 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن بن محمد أحمد عسيري ![]() | ||||
باحث دكتوراه في القيادة والسياسات التربوية بجامعة الملك خالد بأبها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الكبير الذي تحدثه تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير التعليم المدمج في التعليم العام بمدارس برجال المع، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استقراء وتحليل الدراسات، البحوث والكتب والدوريات التي تتعلق بموضوعها. ولأغراض الدراسة تم تصميم استبيان للوقوف على أهم المشكلات والتحديات التي تواجه العملية التعليمية والتعليم المدمج ودور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة هذه التحديات. ووجدت الدراسة أن هناك عدة تحديات ومشكلات تتعلق بالجوانب التالية: (العملية التعليمية -الإدارة التربوية -المعلم -المتعلم أولياء الأمور -تقييم المتعلمين-فكرة التعليم المدمج وتقبل الطلاب والمعلمين لها) ومنها: محدودية التوافر من المعلمين والبنية التحتية الرقمية في البيئة التعليمية، ضعف الاهتمام بتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام التقنيات الحديثة وتقنيات التعليم المدمج، والاعتماد الكامل في العملية التعليمية على الكتب الورقية. كما خلصت إلى أنه من خلال استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التعليم المدمج، مثل أنظمة التعليم الذكية، ومن بين تطبيقات أخرى في مواجهة بعض تلك التحديات والمشاكل. وقدمت الدراسة بعض التوصيات حسب ما توصلت إليه من نتائج، من أهمها: ضرورة تبني بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية، ونشر الثقافة التكنولوجية، وتوعية المؤسسات التعليمية والمجتمع بالآثار الإيجابية للذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطوير التعليم; التعليم المدمج; مدارس التعليم العام برجال المع -استراتيجية مقترحة | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 52 |
||||