التنظيم الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين الذكور والإناث | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 430-450 PDF (708.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.351911.2162 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علا کمال ![]() | ||||
1باحثة دكتوراه بكليه تربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التنظيم الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الذكور والإناث ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في التنظيم الانفعالي على عينة بلغت (195) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (69) إناث، (126) ذكور بمدرسة طه حسين الابتدائية، ومدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بمحافظة بني سويف في الفصل الدراسي الثاني لعام 2023-2024، وتراوحت أعمارهم من (11-12) عام بمتوسط عمري بلغ (11.8) سنة وانحراف معياري بلغ (1.2)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وبتطبيق مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد إسلام محمد ذيب، 2018 )، وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" للعينات غير المرتبطة أسفرت النتائج عن انخفاض مستوى التنظيم الانفعالي لدى الإناث والذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الذكور والإناث في قبول الانفعالات والدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه نحو الهدف، والتحكم الانفعالي لصالح الذكور، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي الانفعالي لصالح الإناث.هدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التنظيم الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الذكور والإناث ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في التنظيم الانفعالي على عينة بلغت (195) من تلاميذ المرحلة الابتدائية (69) إناث، (126) ذكور بمدرسة طه حسين الابتدائية، ومدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بمحافظة بني سويف في الفصل الدراسي الثاني لعام 2023-2024، وتراوحت أعمارهم من (11-12) عام بمتوسط عمري بلغ (11.8) سنة وانحراف معياري بلغ (1.2)، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وبتطبيق مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد إسلام محمد ذيب، 2018 )، وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" للعينات غير المرتبطة أسفرت النتائج عن انخفاض مستوى التنظيم الانفعالي لدى الإناث والذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية . | ||||
Keywords | ||||
التنظيم; الانفعالي تلاميذ; المرحلة; الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 41 |
||||