الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالإعاقة الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 749-781 PDF (541.87 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.315692.2056 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هايدي امير كمال موسي ![]() ![]() | ||||
1باحثة ماجستير بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الإعاقة العقلية المساعد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
3مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالی للتعرف على الفروق في الاعاقة الذاتية الاكاديمية لطلاب الثانوية العامة بين الذكور والاناث لطلاب الثانوية العامة وبين التخصصات العلمية والادبية لطلاب الثانوية العامة واتبع البحث المنهج الوصفی ,وتكونت عينة الدراسة من(320) طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة بمحافظة بني سويف عبارة عن ( 200) من الذكور ، ( 120) من الاناث وأحتوت أيضاً على (179)علمي, و(141) أدبي بمتوسط عمری قدره (16.6) عام, وانحراف معیاری (3250.)،, تم استخدام مقياس الاعاقة الذاتية الاكاديمية، واشارت النتائج الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الاعاقة الذاتية الاكاديمية للذكور والاناث في البعد الثاني ( نقص الجهد الذاتي ) والبعد الثالث ( الشعور بنقص القدرات الذاتية) والمجموع الكلي لصالح الاناث وفي البعد الاول ( الفشل في الاداء الاكاديمي) لصالح الذكور، واشارت النتائج ايضا الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الاعاقة الذاتية الاكاديمية للشعب العلمية والادبية في البعد الثاني ( نقص الجهد الذاتي ) والبعد الثالث ( الشعور بنقص القدرات الذاتية) والمجموع الكلي لصالح الادبي والبعد الاول (الفشل في الاداء الاكاديمي) لصالح العلمي و للتحقق من هذه الفرضية تم أستخدام أختبار (ت) للعينات المستقلة .Independent Samples T-Test | ||||
Keywords | ||||
الاعاقة الذاتية; الجنس - التخصص - طلاب الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 37 |
||||