تأثير بيداجوجيا اللعب فى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية واللياقة القلبية التنفسية لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي . | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 38, Issue 4, June 2025, Page 233-264 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.391646.1586 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد رجب راضى شعبان ![]() | ||||
1کلية علوم الرياضة جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ بکلية علوم الرياضة جامعة المنيا | ||||
3استاذ طرق التدريس بکلية علومالرياضة بجامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى الي محاولة التعرف على " تأثير بيداجوجيا اللعب فى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية (المشى، الجرى، الوثب، الحجل ) واللياقة القلبية التنفسية لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائى من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى " وإستخدم الباحثون المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث الحالى ، وذلك بإستخدام التصميم التجريبي إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين وإشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى الصف الثالث الإبتدائى بمدرسة الرسالة بمحافظة الفيوم، وذلك للفصل الدراسى الثانى (2024م / 2025م) والبالغ عددهم (184) مائة وأربعة وثمانون تلميذاً، وقد قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغ قوامها (40) أربعون تلميذاً يمثلون نسبة مئوية قدرها (21.73%) من إجمالى مجتمع البحث ، وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين قوام كلاً منهما (20) عشرون تلميذاً، إحداهما تجريبية والتى طُبق معها إسلوببيداجوجيا اللعب والأخرى ضابطة والتى طُبق معها الأسلوب التقليدى المُتبع، وتمثلت أهم أدوات جمع البيانات فى إختبار الذكاء، إختبارات القدرات البدنية ، إستمارة تقييم طريقة الأداء المهارى للمهارات الحركية الأساسية ، إختبارات اللياقة القلبية التنفسية وتمثلت أهم النتائج إلى وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين البعديين لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى تنمية المهارات الحركية الأساسية واللياقة القلبية التنفسية ( قيد البحث) ولصالح المجموعة التجريبة " مما يدل على فاعلية إسلوب بيداجوجيا اللعب . | ||||
Keywords | ||||
بيداجوجيا; مهارات حركية; لياقة قلبية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 38 |
||||