استعمال أساليب التربية الإيجابية في السنة النبوية وأثرها في تنشئة الصغار دراسة حديثية موضوعية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 June 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.394711.1550 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمد شبل السيد الغندور ![]() | ||||
مدرس الحديث وعلومه بكلية أصول الدين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
فإن الاهتمام بالناشئة وتربيتهم التربية الإسلامية الصحيحة أمرٌ في غاية الأهمية، فهم عماد الأمم ومستقبلها، وبسواعدهم يستمر العطاء في المجتمع، وبأخلاقهم ورُقِيِّهم يزيد تماسكه؛ ولذلك حرصت السنة النبوية القولية منها والعملية على بيان أهمية تربية الصغار، وتنشئتهم على القيم، فاستعمل النبي أساليب متنوعة في تربيته لصغار الصحابة المخالطين له، فربَّاهم النبي تربية إيجابية أسفرت فيما بعد عن جيل قوي إيمانيًّا، واجتماعيًّا، ودعويًّا، وعلميًّا، غرس فيهم النبي قِيَمًا وأخلاقًا جعلتهم على مرِّ الزمان نجومًا يهتدي بها الحائرون، وأعلامًا يشار إليهم بالبنان. تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية تربية النشء وضرورتها الملحة لاستقامة المجتمع وصلاح حاله، ولا شك أنه لا ينصلح حال هذا المجتمع إلا بصلاح أفراده، ولا ينصلح حال أفراده إلا إذا تم ذلك عن طريق التربية السليمة للناشئة الذي هم مستقبله، وكما قالوا: التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، وقد ورد الأمر الإلهي من الله تعالى بضرورة الاعتناء بالصغار فقال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ(( }، وقد قال النبي آمرًا كل والدٍ أن يحسن تربية أولاده: «أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ | ||||
Keywords | ||||
أساليب التربية الإيجابية; السنة النبوية; تنشئة الصغار | ||||
Statistics Article View: 24 |
||||