أثر نماذج من لوحات هارتمان على أسلوب موسورسكي في تأليف متتالية صور في معرض" دراسة تحليلية" | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 22, Issue 9, December 2021, Page 283-314 PDF (4.14 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.433987 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرفت مراد قيصر1; اشرف اسماعيل العريني2; حسناء حمدى على غازى غازى3 | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||||
3كلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
تتحدد العلاقة بين فن الموسيقى وفن الرسم بكونهما من الفنون الجميلة يتذوقها الإنسان عن طريق الإحساس، فالموسيقى حس سمعي والرسم حس مرئي، فمن الممكن أن يتحول الإحساس بالموسيقى التي نسمعها بأذاننا إلى إحساس بالألوان في تلوينات الأوركسترا والهارموني والخيوط اللحنية المتقابلة فكل مقام موسيقى له ما يقابله من ألوان وكل آلة موسيقية تتماثل في طبيعتها مع لون خاص يُحدِث نفس التعبير وذات الإحساس. واستطاع موسورسكي أن يحقق المثل الفنية التي تدمج الفن التشكيلي المرئي مع الموسيقى في بروجرام وصفى من خلال المتتالية التصويرية "صور في معرض". ويهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الموسيقى والفن التشكيلي من خلال أثر نماذج من لوحات الرسام فيكتور هارتمان على أسلوب الموسيقى موسورسكي في تأليف متتالية صور في معرض، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل المحتوى) وتشتمل عينة البحث على مقطوعتين من متتالية "صور في معرض" لموسورسكي عام 1874م، وهي: سراديب الموتى أو القبور الرومانية وبوابة كييف العظيمة ولوحتى هارتمان بنفس العنوان. وينقسم البحث إلى الجانب النظرى ويشتمل على المتتالية وموسورسكى وهارتمان: حياتهما - أهم أعمالهما- سمات أعمالهم، والجانب التطبيقى ويشتمل على: تحليل المقطوعات عينة البحث تحليلا هارمونيا وتحليل لوحات هارتمان تحليلا فنيا، والوقوف على تأثير لوحات هارتمان على أسلوب موسورسكى في تأليف موسيقاه. | ||||
Keywords | ||||
المتتالية; الفن التشكيلى; القيم الجمالية; القيم التعبيرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 59 |
||||