نظرية الكم وأثرها على القيم الجمالية في منحوتات كل من جوليان فوس أندريه وأنتوني جورملي | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 24, Volume 8, Issue 15, June 2025, Page 314-325 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2025.384518.1322 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وسيم وليم عبد الشهيد ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
في العصر الحديث، شهد الفن التشكيلي تحولات جوهرية نتيجة للتقاطع مع العلوم، وعلى رأسها الفيزياء الحديثة، ومن أبرز هذه العلوم "نظرية الكم" التي أثرت بشكل غير مباشر على مفاهيم الجمال والتجريد والفراغ في الفن، لا سيما في مجال النحت المعاصر. يتجلى هذا التأثير في أعمال نحاتين مثل "جوليان فوس أندريه" و"أنتوني جورملي"، اللذين استلهما مفاهيم كالتراكب والاحتمال والفراغ الكمي في صياغة الكتل النحتية بطريقة حديثة ومبتكرة، وتكمن مشكلة البحث في كيف أثرت مفاهيم نظرية الكم على القيم الجمالية في منحوتات جوليان فوس أندريه وأنتوني جورملي؟ وتتضح أهمية البحث في إبراز العلاقة بين الفن والعلم، وخاصة بين النحت ونظرية الكم، وتسليط الضوء على مدى تأثر النحاتين المعاصرين بالأفكار الفيزيائية الحديثة كذلك فتح مجال لدراسات تحليلية جديدة تتناول الفنون التشكيلية من منظور علمي وفلسفي، ويهدف البحث الى تحليل القيم الجمالية في الفنانين السابق ذكرهما، وكشف أثر نظرية الكم على تشكيل الكتلة والفراغ والحركة في النحت. وتوضيح كيفية دمج المفاهيم العلمية في التعبير الفني المعاصر، ويتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، في حدود زمانية من أوائل القرن الحادي والعشرين حتى وقتنا الحالي، في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الكم; انتوني جروملي; جوليان فوس; فن النحت الكمي | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 25 |
||||