فاعلية استراتيجية "REACT " القائمة علي التعلم السياقي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 73-114 PDF (753.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.372885.2204 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة عبد الستار الصاوي ![]() | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية بالغردقة – جامعة الغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية "REACT " القائمة علي التعلم السياقي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( اختبار التفكير المنتج– مقياس التعلم الذاتي ) ، ثم التدريس باستخدام استراتيجية "REACT " لتلاميذ المجموعة التجريبية وتم التدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار التفكير المنتج ومقياس التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير المنتج والتعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية "REACT "; التفكير المنتج; التعلم الذاتي | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 60 |
||||