برنامج إرشادي قائم علي رأس المال النفسي في خفض التشوهات المعرفية وأثره علي إعاقة الذات الأكاديمية لدي طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 115-203 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.373105.2205 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نرمين محمود عبده ![]() | ||||
1أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم علي رأس المال النفسي في خفض التشوهات المعرفية وأثره علي إعاقة الذات الأكاديمية لدي طلاب الجامعة، وتكوَّنت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بني سويف، ومتوسط أعمارهم (21.93) عامًا، بانحراف معياري (1.66)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التشوهات المعرفية (إعداد: الباحثتين)، مقياس إعاقة الذات الأكاديمية (إعداد: الباحثتان)، البرنامج الإرشادي القائم على رأس المال النفسي (إعداد الباحثتين)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لإعاقة الذات الأكاديمية والتشوهات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإعاقة الذات الأكاديمية والتشوهات المعرفية لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في إعاقة الذات الأكاديمية والتشوهات المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادى; رأس المال النفسي; التشوهات المعرفية; إعاقة الذات الأكاديمية; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 77 |
||||