فعالية الإرشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات وأثره على الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 596-669 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.379738.2223 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ضياء أبوعاصي فيصل علي أبوعاصي ![]() | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الارشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات، وتعزيز مستوى الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين في العمر الزمني ومستوى إعاقة الذات ومستوى الازدهار النفسي، وذلك على عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم 18 طالب وطالبة بمتوسط عمر زمني 20 وانحراف معياري 0.767 ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس إعاقة الذات إعداد عفاف جعيص ومصطفى الحديبي (2015)، ومقياس الازدهار النفسي إعداد الباحث، وبرنامج الارشاد النفسي البنائي إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن فعالية الارشاد النفسي البنائي في خفض مستوى إعاقة الذات وتعزيز مستوى الازدهار النفسي لدي طلاب المجموعة التجريبية، واستمرارية الفعالية خلال فترة المتابعة، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بالشخصية والارتقاء بالصحة النفسية لدى الأفراد. | ||||
Keywords | ||||
الارشاد النفسي البنائي; إعاقة الذات; الازدهار النفسي | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 57 |
||||