تطوير الاختبارات التحصيلية بكلية التربية جامعة دمنهور في ضوء معايير الجودة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 125, April 2025, Page 849-901 PDF (678.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.380851.2225 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان أحمد يوسف كرسون ![]() | ||||
دكتوراه علم النفس التربوي، أخصائي بوحدة القياس والتقويم بكلية التربية ،جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير الجودة لإختبارات المقررات التربوية بكلية التربية، جامعة دمنهور، وتقديم معايير تساعد المعلمين في تقييم الإختبارات وتطويرها في ضوء معايير الجودة ، مع تقديم تقرير عن تطوير الإختبارات للمقرارات التربوية بكلية التربية ، جامعة دمنهور، واشتملت أدوات البحث على قائمة لمعايير جودة الإختبارات للمقرارات التربوية ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتكون مجتمع البحث الحالي من جميع أسئلة الامتحانات النهائية النظرية التي وضعها المعلمون بكلية التربية ، وتم جمع (80) اختبار من اختبارات العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية ، جامعة دمنهور من عام (2024:2020) بواقع (20) اختبار لكل عام جامعي ، واستخدمت الباحثة استمارة خاصة لإستخدامها معايير لجودة الإختبارات وذلك لتحليل الإختبارات، حيث تكونت هذه الاستمارات من جميع مستويات المجال المعرفي تبعًا لهرم بلوم مقابل كل مجموعة من الأفعال والمحتويات التي تصفها ، وتوصلت الباحثة أنه يوجد تحسن في نسب استيفاء الاختبار لمعايير جودة الاختبار بداية من عام (2021) ، وكذلك تجاوز نسب استيفاء المعايير الأساسية وتعليمات الاختبار ولغة الاختبار (90%) ، وأيضًا يٌعد معيار لغة الاختبار أعلى نسبة لمعايير جودة الاختبار على مدار أربعة أعوام ، بينما انخفضت نسبة استيفاء الاختبار لمعيار ارتباط الاختبار بالتوصيف ومضمون الاختبار عن (90%). | ||||
Keywords | ||||
التقويم; الأسئلة; الإمتحانات; معايير الجودة | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 26 |
||||