واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة دار العلوم من وجهة نظر الطلبة والمرشدين الأكاديميين | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 June 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2025.373933.2022 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حصة الراجحي ![]() | ||||
جامعة دار العلوم في الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة دار العلوم من وجهة نظر الطلبة والمرشدين الأكاديميين والذي ينعكس بطبيعة الحال على تحسن في مخرجات العملية التعليمية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لهدف الدراسة وإجراءاتها، واستخدمت الاستبانة كأداة بحث لقياس مدى رضا الطلبة عن الإرشاد الأكاديمي حيث تم توزيعها على 152 طالب وطالبة يمثلون كليات الجامعة والتخصصات المختلفة. أما الإستبانة الثانية تم توزيعها على المرشدين الأكاديميين وكان عددهم 59 مرشداً أكاديمياً من جامعة دار العلوم لقياس مدى رضا المرشدين الأكاديميين عن الإرشاد الأكاديمي. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات منها وجود رضا عام حول واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة دار العلوم من وجهة نظر الطلبة والمرشدين الأكاديميين. كما كشف تطبيق أداة الدراسة على الطلبة والمرشدين الأكاديميين في جامعة دار العلوم بأن معوقات الإرشاد الأكاديمي كانت متوسطة. يعد الإرشاد جزءاً من العملية التربوية فهو يمثل معها سلسلة من النشاطات المتكاملة الهادفة إلى تحقيق أغراضها المرسومة، بل لا يمكن التفكير في التربية والتعليم من دون الإرشاد، فكلاهما يعملان على تحقيق النمو السليم للفرد من خلال تربية متوازنة تعنى بجوانب شخصيته، والكشف عن مشكلاته وتحديد حاجاته، وتفهم سلوكه، لكي يستطيع استثمار قدراته، وقابليته إلى أقصى حد ممكن، وهذا الهدف الأساسي لكل مؤسسة جامعية، وأيا كان نوع الإرشاد فإنه يحتاج إلى شخص متخصص يتفهم طبيعة العملية التربوية، ويحدد مشكلات الطلبة، والعمل على تبصيرهم بأنفسهم، والكشف عن قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم، ومن ثم مساعدتهم على التكيف السليم لبيئتهم وظروف حياتهم المتجددة. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الأكاديمي; المرشد الأكاديمي; الطلبة | ||||
Statistics Article View: 43 |
||||