طيور الجنة ورمزيتها في ضوء تصاوير مخطوطات وألبومات المدرسة المغولية الهندية دراسة آثارية فنية مقارنة | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 101, Issue 1, June 2025, Page 1-53 PDF (3.49 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2025.336037.1663 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح فتحي صالح حسين ![]() ![]() | ||||
egypt-alminia-aladwa faculty of arts-minia university-egypt | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة الطيور الميمونة المصورة في المخطوطات والألبومات المغولية الهندية، والتي تُعرف بطيور الجنة، ويركز البحث بشكل خاص على ارتباطها بأباطرة المغول بالهند. حيث كانت ترمز إلى الملكية والسيادة، والسلطة، وشرعية الحكم. وتظهر في الغالب في زوج من الطيور التي تتميز بالذيل الطويل تعلو أباطرة المغول في تصاوير المخطوطات والألبومات، ونوع الفنان في أشكالها وألوانها، وتنوعت أماكن ظهورها في المخطوطات والألبومات مابين الحواشي في أعلى التصويرة، وما بين سقف المظلات الملكية التي تعلو رؤوس الأباطرة سواء من الداخل أو الخارج، كما ظهرت على بعض الشارات الملكية مثل الأفتاب كير، والتروس أو الدروع. يهدف هذا البحث إلى دراسة الطيور الميمونة المصورة في المخطوطات والألبومات المغولية الهندية، والتي تُعرف بطيور الجنة، ويركز البحث بشكل خاص على ارتباطها بأباطرة المغول بالهند. حيث كانت ترمز إلى الملكية والسيادة، والسلطة، وشرعية الحكم. وتظهر في الغالب في زوج من الطيور التي تتميز بالذيل الطويل تعلو أباطرة المغول في تصاوير المخطوطات والألبومات، ونوع الفنان في أشكالها وألوانها، وتنوعت أماكن ظهورها في المخطوطات والألبومات مابين الحواشي في أعلى التصويرة، وما بين سقف المظلات الملكية التي تعلو رؤوس الأباطرة سواء من الداخل أو الخارج، كما ظهرت على بعض الشارات الملكية مثل الأفتاب كير، والتروس أو الدروع. | ||||
Keywords | ||||
طيور الجنة; مخطوطات; ألبومات; المدرسة المغولية الهندية | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 34 |
||||