التفاعل بين الأسلوب المعرفي (الاستيعابي / الاستقبالي) ومستوى الدافعية للإنجاز في نظام إدارة تعلم سحابي وأثره على إكساب مهارات برمجة الروبوت الافتراضي والرضا التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني | ||||
Volume 13, Issue 3, September 2024, Page 283-399 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية . | ||||
DOI: 10.21608/ijel.2024.434093 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/محمد ضاحي محمد توني1; د / نسرين عزت زكي معوض2 | ||||
1أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية-جامعة المنيا | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة المتمثلة في الأسلوب المعرفي (الاستيعابي / الاستقبالي) ومستوى الدافعية للإنجاز (مرتفع / منخفض) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، على إكسابهم مهارات برمجة الروبوت الافتراضي وتنمية الرضا التعليمي لديهم، تكونت عينة البحث من أربع مجموعات تم تصنيفها وفقا الأسلوب المعرفي ومستوى الدافعية للإنجاز، وأظهرت النتائج وجود فروق ترجع إلى اختلاف الأسلوب المعرفي لصالح الأسلوب الاستقبالي في اكتساب مهارات برمجة الروبوت الافتراضي مع عدم وجود فروق فيما يخص تنمية الرضا التعليمي، وجود فروق لصالح الطلاب ذوي الدافعية المرتفعة في اكتساب مهارات برمجة الروبوت الافتراضي وفي تنمية الرضا التعليمي، وجود تأثير يرجع إلى التفاعل بين الأسلوب المعرفي ومستوى الدافعية للإنجاز في اكتساب مهارات برمجة الروبوت الافتراضي وعدم وجود تأثير يرجع إلى التفاعل فيما يخص الرضا التعليمي، والكلمات المفتاحية: الأسلوب المعرفي (الاستيعابي/ الاستقبالي)، الدافعية للإنجاز، نظام إدارة تعلم سحابي، برمجة الروبوت الافتراضي، الرضا التعليمي. Abstract The aim of the current research is to measure cognitive style (Perceptive/ receptive) & achievement motivation (high/ low) at cloud learning management system on virtual robot programming and educational satisfaction among educational technology students , The research sample consisted of four groups that were classified according to cognitive style and achievement motivation, The results showed that there were differences due to cognitive style in favor of the receptive method in acquiring virtual robot programming with no differences in developing educational satisfaction. There were differences in favor of students with high motivation in acquiring virtual robot programming and developing educational satisfaction. There was an effect due to the interaction between cognitive style and level of achievement motivation in acquiring virtual robot programming and the absence of an effect between cognitive style & achievement motivation in acquiring educational satisfaction. Keywords: Cognitive Style (Perceptive/ Receptive), Achievement Motivation, Cloud learning management system, Virtual Robot Programming, Educational Satisfaction | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 31 |
||||