فاعلية برنامج تفاعلي للتوعية بالاحتيال الإلكتروني القائم على الذكاء الاصطناعي ورفع الوعي الرقمي وتنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني | ||||
Volume 16, Issue 1, May 2025, Page 331-476 PDF (19.91 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية . | ||||
DOI: 10.21608/ijel.2025.434094 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ محمد عبد الرحمن مرسي عبد الرحمن; أ.م.د/ محمد أبو الليل عبد الوكيل | ||||
أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تفاعلي للتوعية بالاحتيال الإلكتروني القائم على الذكاء الاصطناعي ورفع الوعي الرقمي وتعزيز المواطنة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبيتين مع القياسين القبلي والبعدي. تكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية الأولى (50 طالبًا وطالبة) درست البرنامج بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية الثانية (50 طالبًا وطالبة) درست بالطريقة التفاعلية، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي للمعارف المرتبطة بالاحتيال الإلكتروني، واختبار موقفي للوعي الرقمي من خلال المواقف الحياتية، ومقياس المواطنة الرقمية. كما تم تصميم برنامج توعوي تفاعلي امتد لستة أسابيع، تضمن وسائط متعددة مثل العروض التقديمية والفيديوهات التوعوية ودراسات الحالة والمحاكاة التفاعلية، وأظهرت النتائج تحسناً واضحاً ودالاً إحصائياً في جميع المتغيرات التابعة لصالح التطبيق البعدي في كلا المجموعتين. كما أظهرت المقارنات البعدية تفوق المجموعة التفاعلية على المجموعة المعتادة في جميع المتغيرات بفروق دالة إحصائياً وأحجام تأثير قوية. أوصى البحث بضرورة دمج برامج التوعية الرقمية في المناهج الجامعية، وتطوير برامج تدريبية للمعلمين، وإنشاء وحدات متخصصة للأمن السيبراني في الجامعات. الكلمات المفتاحية: الاحتيال الإلكتروني، الذكاء الاصطناعي، الوعي الرقمي، المواطنة الرقمية، تكنولوجيا التعليم. Abestract: This research aimed to measure the effectiveness of an interactive program to raise awareness of electronic fraud based on artificial intelligence, raise digital awareness, and enhance digital citizenship among instructional technology students.The research employed a quasi-experimental design with two experimental groups using pre-post measurements. The sample consisted of (100) first-year students from the Department of Instructional Technology at the Faculty of Specific Education, Minia University, divided into two equal groups: the first experimental group (50 students) studied using the traditional method, and the second experimental group (50 students) studied using the interactive method. The research instruments included: an achievement test for cyber fraud knowledge, a situational test for digital awareness through life situations, and a digital citizenship scale. An interactive awareness program was designed spanning six weeks, incorporating multimedia such as presentations, awareness videos, case studies, and interactive simulations. Results showed clear and statistically significant improvement in all dependent variables favoring post-application in both groups. Post-comparisons showed the interactive group's superiority over the traditional group in all variables with statistically significant differences and strong effect sizes. The research recommended integrating digital awareness programs into university curricula, developing teacher training programs, and establishing specialized cybersecurity units in universities. Keywords: Cyber fraud, Artificial intelligence, Digital awareness, Digital citizenship, Instructional technology. | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 1,040 |
||||