أثر اختلاف نمط روبوتات المحادثة التفاعلية في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب كلية التربية. | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 5.2, May 2025, Page 332-404 PDF (2.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.434117 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية محمود إسماعيل عبدالواحد* 1; داليا أحمد شوقي* 2; إيمان محمد إحسان* 3 | ||||
1معيد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن أثر اختلاف نمط روبوتات المحادثة التفاعلية (القوائم/ الكلمات الرئيسية) في بيئة تعلم إلكترونية وتأثيره على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من 126 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة علوم أساسي بكلية التربية - جامعة حلوان، وتضمنت أدوات البحث الآتي: اختبار تحصيلي معرفي لمهارات البرمجة ببرنامج scratch (اعداد الباحثة)، وبطاقة تقييم منتج لمهارات البرمجة ببرنامج scratch (اعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي وبطاقة التقييم لمهارات ببرنامج scratch، وذلك لصالح المجموعة التجريبية الأولى (روبوتات المحادثة القائمة على القوائم) في مقابل المجموعة الثانية (روبوتات المحادثة القائمة على الكلمات الرئيسية). The current study aimed to explore the impact of interactive chatbot styles (rule / Al) in an e-learning environment on the development of programming skills among students in the Faculty of Education. The research sample consisted of 126 male and female third-year students in the Basic Sciences Department at the Faculty of Education, Helwan University. The research tools included the following: a cognitive achievement test for programming skills using the Scratch program (prepared by the researcher), and a product evaluation card for programming skills using the Scratch program (prepared by the researcher). The results revealed a statistically significant difference between the two experimental groups in cognitive achievement and the skills assessment card using the Scratch program, in favor of the first experimental group (Rule-Based Chatbots) versus the second group (Al-Based Chatbots). | ||||
Keywords | ||||
(نمط روبوتات المحادثة التفاعلية; نمط روبوتات القوائم; نمط روبوتات الكلمات الرئيسية; مهارات البرمجة). (Interactive chatbot; Rule-Based Chatbots; Al-Based Chatbots; Programming skills) | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 32 |
||||