فاعلية التدريب على اليقظة العقلية في خفض حدة العناد المتحدي لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 101, Issue 2, June 2025, Page 116-169 PDF (882.86 K) | ||||
Document Type: مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2025.367886.1698 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود ابوالعلا كامل ![]() | ||||
كلية الاداب جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدي فاعلية التدريب على اليقظة العقلية في خفض حدة العناد المتحدي لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي، واستمرارية البرنامج المستخدم بعد الانتهاء من التطبيق على المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس العناد المتحدي. وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً من كلا الجنسين من الأطفال ذوي صعوبات التعلم بمحافظة المنيا تم اختيارهم بالطريقة القصدية، تراوحت أعمارهم بين (7-11) سنة، بمتوسط عمري (9.75) سنة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس العناد المتحدي (إعداد مجدي الدسوقي)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبد الوهاب كامل،2001)، برنامج اليقظة العقلية "إعداد الباحث"، وكشفت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على اليقظة العقلية لخفض حدة العناد المتحدي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات وطلاب صعوبات التعلم للمجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للعناد المتحدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات وطلاب صعوبات التعلم في القياس القبلي والبعدي في العناد المتحدي لدى المجموعة التجريبية، وتوجد فروق إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في العناد المتحدي لدي أطفال ذوي صعوبات التعلم المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; العناد المتحدي; صعوبات تعلم | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 103 |
||||