فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة العلاج الوظيفي في خفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد زارعي القوقعة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 2, July 2023, Page 579-624 PDF (1003.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.434330 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د. أحمد محمد عاطف عزازي1; د. أبوبكــــر محمد أدم حافـــــــــــظ2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم اضطراب التوحد المساعد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2مدرس بقسم علم النفس كلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: هدف البحث إلى خفض بعض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد زارعي القوقعة باستخدام برنامج تدريبي قائم على أنشطة العلاج الوظيفي، وقياس مدى استمرارية هذا الخفض بعد فترة المتابعة، وبلغ عدد المشاركين في البحث (5) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد زارعي القوقعة، تتراوح أعمارهم بين (3-6) سنوات، ومُشخصين اضطراب التوحد على مقياس جليام 3 ترجمة عادل عبد الله ، وعبير أوبالمجد (2022)، وتم استخدام مقياس اضطراب اللغة التطوري (إعداد أحمد عاطف عزازي، 2022)، وبرنامج تدريبي قائم على نموذج الاستجابة (إعداد الباحثان)، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب اللغة في كل من القياسين القبلي والبعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب اللغة في كل من القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنشطة العلاج الوظيفي; اضطراب اللغة; الأطفال ذوي اضطراب التوحد; زراعي القوقعة. | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 66 |
||||