تقييم الجودة باستخدام مقياس بيئة الرضع والُفطماء النسخة الثالثة "ITERS-3" في حضانة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 7-54 PDF (354.9 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434399 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رﻏﺪة ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎدق ﻧﻮر إﻻﻫﻲ* 1; ﻧﻬﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮد ﻗﻬﻮﺟﻲ* 2 | ||||
1باحثة ماﭼستير - مسار القيادة التربوية - قسم الطفولة المبكرة | ||||
2أستاذ مشارك في تربية الطفولة المبكرة - قسم الطفولة المبكرة - جامعة الملك عبد العزيز. | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى تقييم جودة البيئة التعليمية والرعائية المقدمة للأطفال في مرحلة الرضاعة والفطام داخل حضانة تابعة لمؤسسة أكاديمية رائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام أداة ITERS-3 المعتمدة عالميًا. من خلال تطبيق هذا المقياس على ست غرف صفية، تم تحليل مختلف الأبعاد البيئية المرتبطة بالتعلم والنمو والتفاعل الاجتماعي للأطفال، إلى جانب الممارسات المهنية للعاملين. أظهرت النتائج تفاوتًا في جودة البيئات الصفية، حيث برزت مواطن القوة في التفاعل الإيجابي والرعاية الصحية والسلامة، في حين كشفت بعض الجوانب الأخرى عن حاجة لتحسينات، خاصة فيما يتعلق بتنوع الأنشطة التعليمية والتنظيم المكاني. يؤكد البحث أهمية تبني أدوات معيارية لتقويم البيئات التربوية في الطفولة المبكرة، وضرورة الاستناد إلى نتائج القياس لتحسين جودة الرعاية والتعليم، بما ينعكس إيجابًا على تنمية الأطفال في السنوات الأولى. This study evaluates the quality of the educational and caregiving environment for infants and toddlers at a nursery affiliated with a leading academic institution in Saudi Arabia using the internationally recognized ITERS-3 scale. By applying this tool to six classrooms, various environmental dimensions related to learning, development, and social interaction were analyzed, along with the professional practices of caregivers. The results revealed variability in classroom quality, with strengths observed in positive interaction, health, and safety, while areas such as the diversity of educational activities and spatial organization showed room for improvement. The study highlights the significance of adopting standardized tools to assess early childhood education environments and emphasizes the importance of data-driven improvements to enhance the overall quality of care and education in early years. | ||||
Keywords | ||||
الطفولة المبكرة; جودة التعليم; مقياس ITERS-3; البيئة الصفية; حضانات; التفاعل والرعاية | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 23 |
||||