الطفل والتكنولوجيا .. عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 127-135 PDF (185.67 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434461 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن البيلاوي* | ||||
الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية. | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث التحول الجذري في علاقة الطفل بالتكنولوجيا في ظل الثورة الصناعية الرابعة، خاصةً في سياق جائحة كورونا التي أبرزت الحاجة إلى إعادة تصور التعليم وحقوق الطفل. يستعرض البحث رؤية المجلس العربي للطفولة والتنمية في اعتماد مدخل حقوقي وتكاملي لتنشئة الطفل، عبر نموذج "تربية الأمل" الذي يجمع بين النهج الحقوقي، وتنمية القدرات، وإثارة الوعي، وتمكين الطفل تكنولوجيًا. يشير البحث إلى التحديات التي فرضتها الجائحة على الأطفال، لا سيما في الدول الفقيرة، من حيث فقدان فرص التعليم، وتعميق الفجوة الرقمية والاجتماعية، وتصاعد أزمات الفقر والعنف. ويؤكد على أن التكنولوجيا تمثل فرصة كبرى لإحداث تغيير إيجابي إذا ما تم توظيفها ضمن خطط تنموية متكاملة، تراعي الإنصاف، وتستثمر في تنمية معارف ومهارات الأطفال. كما يحذر من تناقضات الثورة التكنولوجية التي قد تزيد من التهميش والفقر، داعيًا إلى تفعيل سياسات التعاون والتكافل الإنساني لمواجهة التحديات وتوسيع آفاق الأمل. This paper addresses the profound transformation in children's relationship with technology amid the Fourth Industrial Revolution, particularly in light of the COVID-19 pandemic, which emphasized the need to rethink education and child rights. It presents the Arab Council for Childhood and Development's vision of adopting a rights-based and integrated approach to child development through the "Hope Education" model, which encompasses legal, cognitive, and technological empowerment. The study outlines the severe challenges faced by children, especially in poorer nations, including loss of educational access, widened digital and social divides, and rising poverty and violence. While technology is viewed as a powerful opportunity for constructive change, the paper underscores the risks of technological marginalization and calls for strategic development plans that ensure equity and invest in children's skills and knowledge. It concludes with a call for global solidarity and inclusive policies to transform crisis into hope and opportunity for future generations. | ||||
Keywords | ||||
الطفل; التكنولوجيا; الثورة الصناعية الرابعة; حقوق الطفل; التعليم عن بعد; جائحة كورونا; تربية الأمل | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 15 |
||||