كوفيد -19 والحاجة إلى تكامل للعلوم جميعـًا | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 137-145 PDF (188.66 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434462 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أﺣﻤﺪ إﺳﻤﺎعيل ﺣﺠﻲ* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة حلوان - مصر | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث تأثير جائحة كوفيد-19 من منظور متعدد الأبعاد، ويؤكد على ضرورة تكامل مختلف فروع العلوم في فهم ومعالجة تداعياتها. يبدأ بتحليل استباقي للجائحة، من خلال تحذيرات سابقة حول الأوبئة المنتقلة من الحيوان إلى الإنسان، ثم ينتقل إلى تحليل آثار كوفيد-19 على التعليم العالمي، وخاصة فيما يتعلق بإغلاق المدارس والتحديات الرقمية والتفاوت الاجتماعي والتعليمي. كما يستعرض البحث الأبعاد الصحية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية التي كشفت عنها الجائحة، مسلطًا الضوء على ضعف البنى التحتية الصحية والتربوية، وغياب سياسات تنموية قائمة على الإنسان. ويخلص إلى أن العلوم الاجتماعية بمفردها، ومن ضمنها علم اجتماع التربية، لا يمكنها تفسير أو مواجهة هذه الأزمة المعقدة دون التعاون مع باقي العلوم، مؤكدًا أن الجائحة أصبحت قضية تعليمية وصحية واجتماعية عالمية تتطلب رؤية تكاملية شاملة. This paper explores the multifaceted impact of the COVID-19 pandemic, emphasizing the urgent need for interdisciplinary collaboration among all branches of science to understand and address its repercussions. It begins with a preemptive analysis of the pandemic, referencing prior warnings about zoonotic diseases. The study then examines the global educational crisis triggered by school closures, digital challenges, and socio-educational inequalities. It further analyzes the health, political, economic, and social dimensions of the pandemic, highlighting vulnerabilities in infrastructure and the lack of human-centered development policies. The paper concludes that social sciences alone, including sociology of education, are insufficient to tackle such a complex crisis. COVID-19 has become a global educational, health, and social issue that necessitates a holistic and integrative scientific approach. | ||||
Keywords | ||||
كوفيد-19; تكامل العلوم; التربية; الجائحة; التعليم الرقمي; الفجوة الرقمية; التنمية الإنسانية | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 11 |
||||