احْــمِ نفسك ..... تعلَّم كيف تُـعلِّم نفسك.. شعار جديد لعاٍم دراسي جديد | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 147-149 PDF (171.9 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434464 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﺻﻼح اﻟﺨﺮاﺷﻲ* | ||||
كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مصر. | ||||
Abstract | ||||
يطرح هذا البحث شعارًا تربويًا لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 على التعليم، مفاده ضرورة الجمع بين سلامة التلاميذ وضمان استمرار تعلمهم الذاتي، تحت شعار "احمِ نفسك... تعلم كيف تُعلم نفسك". يركز البحث على أهمية التحول في استراتيجيات التعليم، بحيث تستجيب لظروف الجائحة من خلال اعتماد التعليم المدمج والتعليم الإلكتروني، وتفعيل أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما يناقش البحث الأدوار الجديدة لكل من المعلم والمتعلم، مؤكدًا على ضرورة تعزيز ثقافة الكورونا داخل المدارس، وتنمية الوعي الصحي بين التلاميذ والمعلمين. ويشدد على أهمية دعم التعلم الذاتي من خلال تمكين الطلاب من مهارات القراءة، الكتابة، والبحث الإلكتروني، وكذلك إشراك الأسرة في العملية التعليمية، بما يعزز من نجاح التعلم عن بُعد. ويخلص إلى أن التحديات التي فرضتها الجائحة يمكن تجاوزها بتخطيط جماعي وتعاون شامل بين الأسرة والمدرسة والمؤسسات التعليمية، لضمان بيئة آمنة وداعمة للتعلم الذاتي والرقمي. This study presents an educational slogan designed to address the challenges posed by the COVID-19 pandemic to the schooling process: "Protect Yourself... Learn How to Teach Yourself." It emphasizes the need to balance student safety with the continuity of learning through the adoption of blended and online education strategies. The paper explores the transformative roles of both teachers and students in this context, highlighting the growing importance of digital literacy and self-directed learning. It advocates for fostering a "COVID culture" within schools to enhance health awareness and precautionary practices. Moreover, it underlines the significance of parental involvement, student empowerment in essential academic and digital skills, and the use of educational platforms and apps. Ultimately, the study argues that overcoming pandemic-related educational obstacles is possible through coordinated efforts, sound planning, and a collaborative educational ecosystem that ensures both safety and learning efficacy. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الذاتي; التعليم الإلكتروني; جائحة كورونا; ثقافة الوقاية; التعلم عن بعد; دور الأسرة; تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 10 |
||||