رؤية تعتمد على الشراكة المتبادلة بين المدرسة والأسرة ووسائل الإعلام لتوفير البيئة النفسية التربوية الداعمة للطلاب في ظل جائحة كورونا المستجد | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 167-170 PDF (121.26 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434474 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺷﻴﺪ* | ||||
أستاذ المناهج ووكيل كلية التربية - جامعة حلوان - مصر | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث أهمية بناء رؤية متكاملة تعتمد على الشراكة بين المدرسة، الأسرة، ووسائل الإعلام لتوفير بيئة نفسية وتربوية داعمة للطلاب خلال جائحة كوفيد-19. يستعرض ثلاثة أبعاد رئيسة لهذه الرؤية، تبدأ بدور المؤسسة التعليمية في تهيئة الطلاب نفسيًا للعودة إلى الدراسة، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية دون تهويل، وتوفير آليات لإدارة الأزمات تحافظ على الصحة النفسية. ثم ينتقل إلى دور الأسرة في بث الطمأنينة، وتعزيز وعي الأبناء بالإجراءات الوقائية، ومساعدتهم على تجاوز المخاوف المرتبطة بالعودة للمدارس بعد فترة العزل. كما يسلط الضوء على دور وسائل الإعلام في تقديم معلومات صحية وتربوية بأسلوب يناسب الفئات العمرية المختلفة، بعيدًا عن التهويل أو التهوين، بما يضمن تعزيز الاستقرار النفسي لدى الطلاب. ويؤكد البحث أن هذه الشراكة متعددة الأطراف ضرورية لإنجاح العملية التعليمية في ظل الأزمات الصحية. This study explores the importance of a comprehensive vision based on partnership between schools, families, and media outlets to provide a psychologically and educationally supportive environment for students during the COVID-19 pandemic. It outlines three key dimensions: the role of educational institutions in psychologically preparing students for school resumption through calm and structured implementation of precautionary measures; the family’s role in fostering emotional reassurance, reinforcing awareness of preventive behaviors, and helping children overcome fears associated with post-lockdown reintegration; and the media’s role in conveying health and educational messages in a balanced and age-appropriate manner, avoiding exaggeration or minimization. The paper concludes that such a triadic partnership is essential to the success of education under health crises, ensuring both safety and mental well-being for students. | ||||
Keywords | ||||
الشراكة التربوية; البيئة النفسية; الأسرة; المدرسة; الإعلام التربوي; كوفيد-19; التعليم في الأزمات | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 17 |
||||