العام الدراسي الجديد في ظل كورونا: تجربة جديدة للطلاب وأولياء الأمور وتحديات للمعلمين والمدارس | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 175-186 PDF (192.86 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434478 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﺰﻫﻴﺮي* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية - جامعة حلوان - مصر. | ||||
Abstract | ||||
يستعرض هذا البحث التداعيات التعليمية لجائحة كوفيد-19، مسلطًا الضوء على تجربة التعليم عن بُعد باعتبارها استجابة ضرورية لاستمرار العملية التعليمية في ظل الإغلاق العالمي للمدارس. يناقش البحث جهود وزارات التعليم، لا سيما في مصر، لتوفير منصات إلكترونية مثل Edmodo، والبث التلفزيوني التعليمي، ومشروعات التقييم البديلة. كما يستعرض التحديات النفسية والتنظيمية التي واجهت الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، مثل غياب التفاعل المباشر، الحاجة إلى الوعي الوقائي، وصعوبات التكيف مع المنظومة الرقمية. يقدم البحث مجموعة من الإجراءات الوقائية لبدء عام دراسي آمن، تشمل التباعد الجسدي، بروتوكولات التعقيم، تنظيم وقت الطلاب، وتفعيل دور الأسرة في دعم التعلم المنزلي. ويؤكد أن مواجهة الأزمات تتطلب تخطيطًا استباقيًا وتعاونًا متعدد المستويات لبناء نماذج تعليمية مرنة ومستدامة، قادرة على مواجهة التحديات الصحية والتربوية المستقبلية. This paper explores the educational impact of the COVID-19 pandemic, highlighting the shift to distance learning as a necessary response to global school closures. It reviews governmental efforts, particularly in Egypt, to implement digital platforms like Edmodo, educational television, and alternative assessment methods. The study examines the psychological and logistical challenges faced by students, parents, and teachers, such as the lack of face-to-face interaction, the need for health awareness, and adaptation to digital systems. It proposes detailed safety measures for reopening schools, including social distancing, disinfection protocols, time management for students, and the role of families in supporting at-home learning. The study underscores the need for proactive planning and multi-level collaboration to create resilient and flexible educational models capable of navigating both current and future health and educational crises. | ||||
Keywords | ||||
العام الدراسي; كوفيد-19; التعليم عن بعد; التعقيم المدرسي; التعليم الرقمي; الأزمات التعليمية; الإجراءات الوقائية | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 12 |
||||