تساؤلات أولياء أمور طلاب المدارس المصرية بين الخوف على أبنائهم وحرصهم على تعلمهم في ظل نظام تعليمي جديد | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 195-199 PDF (131.34 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434481 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ُﻟﺒ َﻨﻰ ﻣﺤﻤﻮد شهاب* | ||||
مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربية - كلية التربية - جامعة حلوان - مصر. | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث الهواجس التي تؤرق أولياء أمور طلاب المدارس المصرية خلال جائحة كورونا، لا سيما في ظل تطبيق نظام تعليمي جديد يجمع بين التعليم الحضوري والتعليم عبر الشبكات. يستعرض المقال آراء أولياء الأمور حول مخاطر الحضور المدرسي من جهة، وضعف فعالية التعليم الإلكتروني من جهة أخرى، مع التركيز على اختلاف المواقف باختلاف المراحل التعليمية والظروف الاجتماعية. يشير البحث إلى أن أولياء الأمور باتوا يولون اهتمامًا أكبر بالإجراءات الوقائية من الأدوات المدرسية، نتيجة ضعف البنية التحتية للمدارس وغياب ثقافة التعقيم. كما يعرض التفاوت في تقبل الطلاب للعودة المدرسية بحسب المرحلة العمرية، حيث يُظهر طلاب الابتدائي حماسًا للحضور مقابل فتور ملحوظ بين طلاب الإعدادي والثانوي بسبب الاعتماد على الدروس الخصوصية. يسلط البحث الضوء على دور التعليم الرقمي، ومحدوديته في بعض المناطق، وانتشار الدروس الخصوصية عبر الإنترنت كبديل. ويخلص إلى أن الجائحة فرضت واقعًا معقدًا يستدعي تطويرًا شاملًا لمنظومة التعليم، مع مراعاة البعد الاجتماعي، والتكنولوجي، والنفسي للطلاب وأسرهم. This study addresses the concerns of Egyptian school students' parents amid the COVID-19 pandemic, particularly with the implementation of a new educational system that blends face-to-face learning and online instruction. The article reflects parents' fears about the health risks of school attendance and the perceived shortcomings of virtual education. It highlights the shift in parental priorities toward health precautions over traditional school supplies due to weak infrastructure and limited hygiene culture in many schools. The study also explores students’ varying responses to returning to school across different educational stages—primary students show enthusiasm, while preparatory and secondary students demonstrate apathy, relying instead on private tutoring. It further examines the limitations of digital learning platforms and the increased reliance on online tutoring as a substitute. The study concludes that the pandemic has created a complex educational reality requiring holistic reform that addresses social, technological, and psychological dimensions affecting both students and their families. | ||||
Keywords | ||||
أولياء الأمور; التعليم الهجين; جائحة كورونا; الدروس الخصوصية; التعليم الرقمي; المخاوف النفسية; البنية التحتية | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 17 |
||||