كيف يستقبل أبناؤنا العام الدراسي الجديد في ظل كورونا: رسائل ونصائح للمدارس والطلاب وأولياء أمورهم | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 201-207 PDF (180.76 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434482 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻴﺪ ﻋﺘﺮﻳﺲ* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - جامعة الزقازيق - مصر. | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث التحضيرات النفسية والإدارية اللازمة لبدء عام دراسي جديد في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا، مسلطًا الضوء على أدوار الأطراف الأساسية في العملية التعليمية: المدرسة، المعلم، الطالب، وولي الأمر. يبدأ البحث بتوجيه رسائل للمدارس حول أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية بدقة، وتعزيز التوعية الصحية بين الطلاب، وتهيئة بيئة تعليمية آمنة ومحفزة. كما يؤكد على دور المعلم في التواصل الوجداني مع الطلاب، وتوظيف أساليب تعليمية تفاعلية، وتنمية الوعي الوقائي والسلوكي لديهم. أما بالنسبة للطلاب، فيُحثّون على الالتزام بالإجراءات الصحية، والاعتماد على أدواتهم الشخصية، وتنمية مهاراتهم في التعلّم الذاتي والرقمي. ويوجه البحث أولياء الأمور إلى دعم أبنائهم نفسيًا ومعنويًا، وتوفير بيئة منزلية تساعد على التكيّف مع الواقع الجديد. ويخلص إلى أن التكاتف بين جميع الأطراف يضمن عامًا دراسيًا ناجحًا وآمنًا، تتحقق فيه أهداف التعلم والصحة معًا. This study discusses the psychological and administrative preparations necessary for beginning a new academic year under the continued impact of the COVID-19 pandemic. It focuses on the essential roles of the key stakeholders in education: schools, teachers, students, and parents. The paper provides guidance for school administrations on implementing safety protocols, promoting health awareness among students, and fostering a safe and engaging learning environment. It also emphasizes the teacher’s role in emotional support, interactive teaching methods, and reinforcing students' preventive behaviors. Students are encouraged to adhere to health guidelines, use personal supplies, and develop skills in self-directed and digital learning. Parents are advised to provide emotional and psychological support and create a conducive home environment for learning. The study concludes that collective cooperation among all parties is vital for a successful and safe school year where educational and health objectives are achieved. | ||||
Keywords | ||||
العودة إلى المدرسة; كوفيد-19; البيئة التعليمية الآمنة; التهيئة النفسية; دور المعلم; الشراكة مع الأسرة; التوعية الصحية | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 11 |
||||