إدارة التمدرس والتمدرس الافتراضي في عصر كوفيد-19 | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 39, October 2020, Page 215-224 PDF (238.59 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434484 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻮاد اﻟﺴيد ﺑﻜﺮ* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ - مصر | ||||
Abstract | ||||
يعالج هذا البحث التغيرات الجذرية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على نظم التعليم التقليدي، ويسلط الضوء على ضرورة التحول إلى "التمدرس الافتراضي" كنمط بديل ومستدام. يناقش المفهوم من منظور تربوي وإداري، مركزًا على أهمية تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة والمعلم لتكوين منظومة تعلم مرنة. ويستعرض البحث عددًا من التجارب الدولية في إعادة فتح المدارس، مشيرًا إلى النماذج المتنوعة للتعليم الهجين، وتقسيم الفصول، واستخدام الأقنعة، وبدائل الورديات الدراسية، وممارسات الصحة المدرسية، كما يشير إلى التفاوت في الإمكانيات الرقمية بين الدول. ويؤكد البحث أن التمدرس الافتراضي، إلى جانب التعلم النشط والتعلم الذاتي، يمثل فرصة لإعادة تشكيل التعليم وفق متطلبات المستقبل. ويختتم البحث بدعوة إلى بناء منظومة تعليمية تعتمد على البنية التحتية الرقمية، وتمكين الأسرة من أداء دور تربوي فعّال، مع الاهتمام بالجوانب النفسية، والمهارية، والإبداعية للطفل، وتجاوز الأمية الرقمية في المجتمع، بما يحقق تعليمًا مرنًا وقابلًا للتطور في أوقات الأزمات. This study explores the transformative impact of the COVID-19 pandemic on traditional education systems, advocating for “virtual schooling” as a sustainable and adaptive alternative. From both pedagogical and administrative perspectives, it emphasizes the necessity of a collaborative model involving families, schools, and teachers to create a resilient learning environment. The paper presents international case studies on school reopening strategies, showcasing hybrid models, class restructuring, mask mandates, shift alternatives, and public health practices, while noting the disparities in digital infrastructure among nations. The study argues that virtual schooling, paired with active and self-directed learning, provides an opportunity to reshape education for future needs. It calls for a digital-ready educational framework, enhanced parental involvement, and attention to children's psychological, creative, and skill development. The study concludes by highlighting the urgency of overcoming digital illiteracy and designing an education system capable of withstanding crises while supporting continuous learning. | ||||
Keywords | ||||
التمدرس الافتراضي; التعليم في الأزمات; كوفيد-19; التعلم النشط; الشراكة التربوية; التعليم الرقمي; إعادة فتح المدارس | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 15 |
||||