موقع الفن والتربية الجمالية في السياسات العمومية - المغرب أنموذجاً - | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 38, June 2020, Page 87-108 PDF (297.56 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434505 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﺑﺪر اﻟﺪﺣﺎﻧﻲ* | ||||
باحث أكاديمي من المغرب. | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث العلاقة التفاعلية بين الفن والتربية في إطار مشروع تنمية الطفولة المبكرة، مسلطًا الضوء على دور الفنون بوصفها وسيلة تربوية وأساسية في بناء شخصية الطفل وتنمية قدراته الشاملة. يشير إلى أن التربية الفنية لا تقتصر على الجانب الجمالي، بل تمتد لتشمل تنمية الذكاء العاطفي، والخيال، والمهارات الحركية الدقيقة، ومهارات التعبير والتواصل. يبرز البحث كيف تسهم الفنون في دعم الصحة النفسية للأطفال وتوفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، خصوصًا في المراحل الأولى من النمو. كما يناقش التكامل بين الفنون والمجالات التعليمية الأخرى مثل اللغة والعلوم، مؤكدًا أن الفن ليس نشاطًا ترفيهيًا بل مدخل تعليمي وتربوي فعال. ويعرض البحث نماذج تطبيقية من ممارسات تربوية فنية في برامج تعليمية مبكرة، داعيًا إلى تضمين الفنون في السياسات التربوية الوطنية بوصفها عنصراً محورياً في عملية التنشئة. ويخلص إلى أن الفن والتربية يشكلان معًا دعامة مركزية لأي مشروع تنموي يُعنى ببناء الإنسان منذ الطفولة. This study explores the dynamic relationship between art and education within the framework of early childhood development projects, emphasizing the role of the arts as a foundational pedagogical tool for shaping children's personalities and holistic growth. It argues that art education extends beyond aesthetic dimensions to foster emotional intelligence, imagination, fine motor skills, and expressive and communicative abilities. The study highlights how the arts contribute to children's psychological well-being and help create a safe and stimulating learning environment, particularly in early developmental stages. It also discusses the integration of arts with other educational domains such as language and science, affirming that art is not merely recreational but a powerful educational medium. The paper presents practical models of artistic pedagogy in early education programs and advocates for embedding the arts in national educational policies as a core element of child development. It concludes that art and education together form a central pillar in any human-centered developmental initiative starting from early childhood. | ||||
Keywords | ||||
الطفولة المبكرة; التربية الفنية; تنمية الطفل; التعليم الإبداعي; الذكاء العاطفي; الفنون في التعليم; البيئة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 18 |
||||