في ظل جائحة كورونا: 10 نصائح لأولياء الأمور لمساعدة الأطفال على التأقلم مع وضع الالتزام بالبقاء في المنزل | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 38, June 2020, Page 137-142 PDF (678.13 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434513 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إﺟﻼل ﺷﻨﻮدة* 1; إﻳﻤﺎن مﻜﺮم* 2 | ||||
1المدير التنفيذي لمركز سيتي للتدريب والدراسات في الإعاقة كاريتاس مصر، وعضو المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة. | ||||
2منسق برامج الدمج التعليم، مركز سيتي كاريتاس مصر | ||||
Abstract | ||||
يقدم هذا البحث مجموعة من الإرشادات العملية والنفسية التي تهدف إلى مساعدة أولياء الأمور في دعم أطفالهم، وخاصة الأطفال ذوي الإعاقة، خلال فترات العزل المنزلي المفروضة بسبب جائحة كورونا. ينطلق البحث من الإقرار بأن الجائحة أوجدت حالة من التوتر والقلق لدى الأسر نتيجة إغلاق المدارس ومراكز الدعم، ما تطلب تقديم بدائل فعالة للتفاعل الأسري وتعزيز الصحة النفسية للأطفال. يعرض عشر استراتيجيات تركز على تنظيم الروتين اليومي، الحفاظ على مواعيد النوم والطعام، إشراك الطفل في الأنشطة اليومية كإعداد الطعام، تشجيع اللعب الحر واليدوي، ممارسة الرياضة المنزلية، وتيسير التواصل الاجتماعي من خلال الوسائل الرقمية. كما يشدد على أهمية الحوار الهادئ مع الطفل لشرح الوضع الصحي بأسلوب مبسط، مع مراعاة احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة في هذا السياق. ويؤكد على الحد من تعرض الأطفال لمصادر القلق الإعلامية، مع دعوة أولياء الأمور للعناية بأنفسهم كوسيلة لحماية أطفالهم نفسيًا. وتكمن أهمية هذه التوصيات في كونها قابلة للتطبيق في مختلف البيئات المنزلية، وتشكل نموذجًا داعمًا للتكيف الإيجابي خلال الأزمات الصحية. This paper presents a set of practical and psychological guidelines designed to support parents in helping their children—especially those with disabilities—cope with home confinement during the COVID-19 pandemic. It recognizes the heightened stress and anxiety experienced by families due to the closure of schools and support centers, and offers effective alternatives for family engagement and child mental health support. The paper outlines ten strategies, including maintaining daily routines, regulating sleep and meal times, involving children in daily tasks such as cooking, encouraging free and artistic play, engaging in indoor physical activity, and facilitating digital social interactions. It also emphasizes the importance of calmly explaining the pandemic to children in an age-appropriate way, while considering the specific needs of children with disabilities. Additionally, it advises limiting children’s exposure to distressing media coverage and urges parents to care for their own well-being as a foundation for supporting their children. These recommendations are designed to be adaptable to diverse home settings and serve as a practical framework for positive coping during health crises. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال في الأزمات; جائحة كورونا; الدعم الأسري; الإعاقة; العزل المنزلي; الصحة النفسية; التواصل الأسري; التعليم المنزلي | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 16 |
||||