كيف نربي أبناَءنا في ظل جائحة كورونا | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 17, Issue 38, June 2020, Page 143-145 PDF (138.75 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2020.434515 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ﻧﺒيل ﺻﻤﻮئيل* | ||||
خبير التنمية الاجتماعية، وعضو الهيئة الاستشارية للمجلة. | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث التغيرات النفسية والاجتماعية التي طرأت على الأطفال نتيجة إجراءات العزل والحجر المنزلي خلال جائحة كورونا، مسلطًا الضوء على التحديات التي واجهت الأسر في الحفاظ على التوازن النفسي لأطفالهم. يشير إلى أن الانقطاع المفاجئ عن الحياة المدرسية والاجتماعية تسبب في شعور الأطفال بالقلق، العزلة، والحزن نتيجة لفقدان الروتين والتفاعل اليومي مع الأصدقاء والمعلمين. يعرض البحث مجموعة من التوصيات التربوية للأسر، منها تعزيز التواصل الاجتماعي مع المحيط العائلي والأصدقاء عبر الوسائط الرقمية، والحوار الهادئ مع الطفل حول الأزمة بأسلوب مبسط، وتمكينه من التعبير عن مشاعره ومخاوفه. كما يشجع على استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لضمان استمرارية التعليم، وممارسة الأطفال لهواياتهم داخل المنزل بطرق إبداعية. يدعو البحث إلى تحويل فترة الأزمة إلى فرصة لتقوية الروابط الأسرية، وبناء حوار عائلي يعزز من قدرة الطفل على التكيف النفسي والاجتماعي، ويحول ذكريات الجائحة من مصدر ألم إلى تجربة إنسانية تعليمية ثرية. This study explores the psychological and social effects of home confinement on children during the COVID-19 pandemic, focusing on the challenges families faced in maintaining their children's emotional well-being. It highlights how the sudden disruption of school routines and social interactions caused children to experience anxiety, isolation, and sadness due to the loss of daily contact with peers and teachers. The paper offers a set of educational recommendations for parents, including maintaining social connections through digital communication, engaging in calm and simplified discussions with children about the crisis, and encouraging emotional expression. It also promotes the use of online learning platforms to ensure educational continuity and suggests involving children in creative home-based activities and hobbies. The study emphasizes transforming the crisis into an opportunity to strengthen family bonds and foster a dialogue that enhances children's emotional resilience, turning pandemic-related memories into a rich, meaningful learning experience rather than a source of distress. | ||||
Keywords | ||||
التربية في الأزمات; جائحة كورونا; الحجر المنزلي; الصحة النفسية للأطفال; التعليم المنزلي; التكيف الاجتماعي; الأسرة والطفل | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 13 |
||||